شريط الأخبار

انحسار انفلونزا الخنازير "H1.N1" بغزة

09:39 - 07 تشرين أول / يناير 2010

 فلسطين اليوم-غزة

أكدت وزارة الصحة، أن أعداد المصابين بمرض أنفلونزا الخنازير في قطاع غزة قد وصل إلى "أدنى مستوى منذ وصوله إلى القطاع"، قبل ما يقرب من شهرين.

 

وأرجع وكيل الوزارة الدكتور حسن خلف، أسباب انحسار المرض عن القطاع إلى حملات التوعية التي قامت بها وزارته ووسائل الإعلام بالمرض وكيفية التعرف على أعراضه وسبل الوقاية منه، وانتباه الطواقم الطبية التي عملت على عدم انتشار المرض والعناية بالمصابين به وفق الإمكانيات البسيطة التي أتيحت لها.

 

ووصل العدد الإجمالي للحالات التي تم اكتشافها من مرضى أنفلونزا الخنازير بقطاع غزة إلى 218 حالة، عاد جل أصحابها إلى بيوتهم بعد شفائهم، فيما توفي 17 شخصا بسبب إصابتهم به، إضافة إلى معاناتهم من أمراض أخرى خطيرة بجانب هذا المرض.

 

وأوضح د. خلف أن عدد من وصلوا المستشفيات من حاملي المرض لم يتجاوز 20 مريضا خلال الأسبوع الماضي في أقسام عزل المصابين به في مستشفيات الشفاء والنصر للأطفال والأوربي، فيما تجاوزت أعداد الواصلين إلى المستشفيات العشرات خلال الأسابيع الأولى من انتشار المرض، حسب قوله.

 

والجدير بالذكر، أن خطورة الوفاة بالمرض ترتفع لدى المصابين به من فئات الأطفال وكبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة والخطيرة بسبب ضعف جهاز المناعة في أجسادهم، فيما تقل نسبة الوفيات بين فئة الشباب وأصحاب الأجسام ذات البنية القوية.

 

وفيما يخص التطعيمات ضد المرض، أشار خلف إلى أن وزارة الصحة تلقت وعودا من جهات عدة لجلب كميات من الأمصال لقطاع غزة قدرت بما يزيد عن 150 ألف مصل، ومن بين تلك الجهات وزارة الصحة برام الله ونظيرتها بتركيا بالإضافة إلى منظمة الصحة العالمية، مرجعاً سبب تأخرهم في الوفاء بتعهداتهم إلى النقص الشديد في كميات التطعيمات في الأسواق العالمية، خاصة مع ارتفاع الطلب عليها بشكل كبير، ليؤكد في الوقت ذاته حاجة الوزارة إلى ضعف الكمية المذكورة على الأقل.

انشر عبر