شريط الأخبار

البرازيل لا تستبعد اتصالات مباشرة مع حماس

12:02 - 07 آب / يناير 2010

فلسطين اليوم- وكالات

اعلن وزير الخارجية البرازيلي سيلسو اموريم الاربعاء ان بلاده لا تستبعد الاتصال مباشرة بحركة حماس الفلسطينية اذا كان ذلك من شانه ان يساهم في تسوية النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.

 

وعقب لقاء مع نظيره الفلسطيني رياض المالكي قال اموريم ردا على اسئلة الصحافيين "لقد اقمنا في الماضي اتصالات غير رسمية (مع حماس) لكن ليس على مستواي، واذا كان من شان ذلك ان يساعد فانني لن استبعده".

 

واضاف اموريم انه لن يتباحث مع حماس التي تسيطر على قطاع غزة دون ابلاغ السلطة الفلسطينية مسبقا بذلك مؤكدا "اننا دائما نتحدث لاصدقائنا بالتاكيد، اننا لا نريد اتفاقات سرية".

 

وتابع "اننا نؤمن بقدرة العقل. ربما كان ذلك من السذاجة لكن هذا ما نعتقده. يجب التحدث الى الناس لاقناعهم بوجهة نظرنا".

 

من جانبه جدد المالكي تحفظاته بشان عقد مباحثات مباشرة مع حماس مؤكدا انه يجب على الحركة الاسلامية ان "تقبل بقواعد اللعبة" قبل كل شيء.

 

وقال المالكي ان "كافة المؤشرات التي يرسلونها (...) تدل على انهم لا يعيرون اي اهتمام لمسؤولياتهم وانهم يريدون فرض نظامهم الخاص على غزة".

 

وحذر الوزير الفلسطيني من ان "اي مبادرة تقرب من حماس قد تؤخذ اليوم على انها مؤشر ضعف من المجتمع الدولي واعترافا بنظام الامر الواقع الذي تفرضه حماس بالقوة".

 

وتريد البرازيل لعب دور اكبر في مساعي الاسرة الدولية من اجل ايجاد حل للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني.

 

واكد اموريم عزم الرئيس لويس انياسيو لولا دا سيلفا على زيارة كل من اسرائيل والاردن والاراضي الفلسطينية، موضحا ان هذه الزيارة ستتم في منتصف اذار/مارس المقبل.

 

انشر عبر