شريط الأخبار

أوباما يعلن اليوم عن إجراءات أمن جديدة

10:34 - 05 حزيران / يناير 2010

فلسطين اليوم – قسم المتابعة  

يلقي الرئيس الأميركي باراك أوباما بيانا مساء اليوم عقب اجتماعه مع كبار مستشاريه وقادة الأمن يتناول فيه الإجراءات الأمنية التي ستتخذ إثر محاولة تفجير طائرة ديترويت في 25 ديسمبر/كانون الأول الماضي بهدف إحباط محاولات مستقبلية مماثلة.

 

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي قوله إن سلسلة الإصلاحات الأمنية التي سيتحدث عنها أوباما تشمل تحسين نظام قوائم المراقبة الأميركية "للإرهابيين المشتبه فيهم".

 

ورغم اعتراف البيت الأبيض بخطورة محاولة تفجير طائرة ديترويت، فإنه قلل من الحاجة إلى فحص كامل لنظام الأمن الأميركي مع دخول البلاد موسم انتخابات الكونغرس في 2010.

 

ويتهم الجمهوريون الرئيس أوباما وإدارته الديمقراطية بالضعف في مكافحة ما يمسى الإرهاب وعدم القدرة على إصلاح الفجوة الاستخباراتية التي ما زالت موجودة منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

  

وسيلتقي أوباما -بعد يوم واحد من عودته من عطلته الشتوية التي قضاها في هاواي- مع كبار المسؤولين من وكالات الاستخبارات والأمن الداخلي والعدل وآخرين لبحث التغيرات في السياسة الأمنية عقب مخطط تفجير طائرة فوق ديترويت يوم عيد الميلاد.

 

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض بيل بورتون إن أوباما سيجتمع خاصة مع مستشاره للأمن الداخلي جون برينان ومدير الوكالة المركزية للاستخبارات (سي آي أي) ليون بانيتا.

 

وكان الرئيس الأميركي تلقى الأسبوع الماضي مراجعات أولية جرى وضعها بهدف تعلم الدروس من محاولة النيجيري عمر فاروق عبد المطلب تفجير طائرة كانت متجهة من أمستردام إلى ديترويت.

انشر عبر