شريط الأخبار

فرنسا تغلق سفارتها في اليمن بعد الولايات المتحدة وبريطانيا بسبب مخاوف امنية

05:44 - 04 حزيران / يناير 2010

فلسطين اليوم-وكالات

حذت فرنسا اليوم الاثنين حذو الولايات المتحدة وبريطانيا فقررت اغلاق سفارتها في اليمن حتى اشعار آخر في اعقاب اطلاق جماعات نسبت نفسها الى شبكة القاعدة تهديدات بشن هجمات.

 

وصرح المتحدث باسم الخارجية برنار فاليرو الاثنين في لقاء صحافي "في 3 كانون الثاني (يناير) قرر سفيرنا بشكل خاص الامتناع عن استقبال الناس في مقار البعثة الدبلوماسية".

 

وسئل فاليرو عما اذا كانت فرنسا اتخذت قرارها في اليمن لاحقة بركب الولايات المتحدة وبريطانيا اللتين اعلنتا اغلاق سفارتيهما في صنعاء للسبب نفسه، أي ما يسمى بـ "التهديد الارهابي"، في اعقاب محاولة تفجير طائرة اميركية في رحلة بين امستردام وديترويت في عملية تبنتها القاعدة.

 

ولم يعلن عن مدة اغلاق السفارتين.

 

وقال فاليرو "اقدمت جماعات تنسب نفسها الى القاعدة في جزيرة العرب على تهديد بعثات التمثيل الاجنبية في اليمن. وسبق ان كان مستوى اليقظة حيال امن سفارتنا ورعايانا في صنعاء مرتفعا".

 

وتابع ان السفير الفرنسي في صنعاء "وجه رسالة الى مواطنينا في اليمن موصيا بتوخي الحذر في الوضع الحالي. كما طلب منهم الحد من جميع التنقلات غير الضرورية".

 

وردا على سؤال حول المدرسة الفرنسية في صنعاء اعلن المتحدث "انها مغلقة حاليا بمناسبة عطلة نهاية العام".

 

وافادت مصادر غربية ان سفارتي الولايات المتحدة وبريطانيا بقيتا مغلقتين الاثنين لليوم الثاني على التوالي، وان السلطات اليمنية عززت جهازها الامني في العاصمة.

 

ومن الممكن رؤية الجهاز الامني الذي يضم عناصر استخبارات بلباس مدني منتشرا حول القنصليات الغربية في صنعاء، ولا سيما سفارتي الولايات المتحدة وبريطانيا.

 

وازداد عدد حواجز الشرطة على طريق المطار الدولي بحسب المصادر عينها، فيما شنت قوى الامن عملية الى شمال العاصمة استهدفت عناصر مفترضين في القاعدة، فقتل اثنين منهم وجرح ثلاثة.

 

وكانت اسبانيا بادرت الاحد الى اعلان حصر الحد من الزيارات الى ممثليتها في صنعاء، ثم اعلن المتحدث باسم الخارجية الالمانية عن تشديد الاجراءات الامنية حول سفارة بلاده.

 

كما اعلنت اليابان اغلاق القسم القنصلي في سفارتها في اليمن.

 

وصرح المسؤول في الخارجية اليابانية في طوكيو يوكيا هاماموتو "اغلقنا قسم الخدمات القنصلية التي تمنح تأشيرات لليمنيين" مضيفا ان السفارة ما زالت تعمل كالمعتاد.

 

واعلن بيان نشر الاحد على موقع سفارة الولايات المتحدة انها مغلقة "بسبب التهديدات المستمرة لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب باستهداف المصالح الاميركية في اليمن".

 

كما صرح مستشار الرئيس الاميركي باراك اوباما لما يسمى بـ مكافحة الارهاب جون برينان الاحد لشبكة سي.ان.ان "هناك بعض المؤشرات على ان القاعدة تعد "لهجوم" ضد هدف في صنعاء يمكن ان يكون سفارتنا".

 

واعلنت الخارجية البريطانية كذلك اغلاق سفارتها في صنعاء "لدوافع امنية".

 

وتبنت القاعدة في جزيرة العرب محاولة النيجيري عمر فاروق عبد المطلب تفجير طائرة اميركية في رحلتها من امستردام الى ديترويت، متوعدة "بقتل كل صليبي"، وهو تهديد اخذته العواصم الغربية على محمل الجد.

انشر عبر