شريط الأخبار

لفظ الجلالة يثير جدلاً بسبب استخدام غير المسلمين له في ماليزيا

11:27 - 04 تشرين أول / يناير 2010

لفظ الجلالة يثير جدلاً بسبب استخدام غير المسلمين له في ماليزيا

فلسطين اليوم- وكالات

طالبت شهرزاد عبد الجليل وزيرة شؤون المرأة والأسرة وتنمية المجتمع في ماليزيا غير المسلمين بالتعامل باحترام مع لفظ الجلالة "الله".

وقالت عبد الجليل:"كثير من المواطنين غير المسلمين في ماليزيا يقبلون الحقيقة بأن لفظ الجلالة "الله" تخص المسلمين فقط"، بحسب التقرير الذي نشرته صحيفة "أرض الوطن" السعودية.

وأضافت "أنا في غاية القلق من أن هذه المسألة سوف "تنفجر" ويجب أن تعالج بحكمة". مشيرة إلى أنه في بلد متعدد الأعراق مثل ماليزيا، فإن العادات، والثقافات والأعراف والأخلاق وغيرها تلعب دوراً حاسماً لضمان الانسجام بين الشعوب متعددة الأعراق.

وكانت الكنيسة الكاثوليكية في ماليزيا حصلت قانونياً على سماح باستخدام لفظ الجلالة "الله" في نشراتها الأسبوعية وهي "هيرالد - ويكلي الكاثوليكية"، وذلك بعد أن رأت المحكمة العليا أن كل فرد لديه الحق الدستوري في استخدام لفظ الجلالة.

وكان الدكتور محاضير محمد رئيس الوزراء الماليزي الأسبق قد صرح في وقت سابق أن قرار المحكمة العليا في كوالالمبور بالسماح للكنيسة الكاثوليكية باستخدام لفظ الجلالة "الله" في منشوراتها الأسبوعية يجب أن يكون مصحوباً بشروط صارمة.

وقال إنه أياً كان سبب هذا القرار، فإنه لا يزال يثير غضب المسلمين في هذا البلد، واستدرك "وذلك لأن ترجمة كلمة "غاد" المستخدمة في الأديان الأخرى في اللغة العربية ولغة الملايو هو "رب"، وليس لفظ الجلالة "الله".. إذن لفظ الجلالة "ألله" مرتبطة بالدين الإسلامي.

يذكر أنه في 16فبراير الماضي، قدم "ميرفي باكيام" الكاهن الكاثوليكي في كوالالمبور بوصفه ناشر المجلة، طلباً لإجراء مراجعة قضائية للتوصل إلى إعلان أن قرار وزير الداخلية في منعه من استخدام لفظ الجلالة "الله" في المجلة، واعتبر ميرفي أن القرار قرار غير صحيح، و"الكلمة ليست حكراً على الإسلام" بحسب قوله

انشر عبر