شريط الأخبار

"بلير" متورط في سرقة نفط العراق

11:12 - 04 تموز / يناير 2010

"بلير" متورط في سرقة نفط العراق

فلسطين اليوم- وكالات

كشفت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية، أن توني بلير رئيس الوزراء البريطاني السابق يشارك بائتلاف مع شركات عالمية لاستثمار النفط العراقي ويربح أموالاً طائلة في هذا الصدد.

 

وأضافت الصحيفة أن بلير يواجه الآن انتقادات كثيرة لدوره كمستشار دولي لشركة استثمارات تقوم حاليا بإجراء محادثات للمشاركة في تطوير أحد أكبر حقول النفط في العراق.

 

وأوضحت أن الشركة الاستثمارية تجري الآن مفاوضات أيضا مع شركة النفط الأمريكية "اوكسيدنتال بتروليوم" بشأن المشاركة في بعض أسهمها في صفقة حقل نفط الزبير ، مشيرة إلى أنه سيتم تطوير هذا الحقل من قبل ائتلاف من الشركات الغربية تقوده شركة ايني الإيطالية.

 

وتابعت الصحيفة أن بلير الذي سيدلي بشهادته أمام لجنة التحقيق البريطانية حول غزو العراق خلال أسابيع يمتلك حاليا ثروة كبيرة جدا من النفط العراقي المسروق .

 

وكشفت أن بلير سبق واتهم بدعم مصالح شركات النفط الغربية عند غزو العراق عام 2003  مشيرة إلى أنه نفى ذلك وادعى أنه اقترح إنشاء صندوق لعائدات النفط العراقي تديره الأمم المتحدة لصالح الشعب العراقي.

 

وأكدت الصحيفة أن الصندوق الذي أنشيء لهذا الغرض وأدير من قبل سلطة التحالف في العراق برئاسة قوات الاحتلال الأمريكي المؤقتة بإشراف مجلس استشاري يضم ممثلين عن الأمم المتحدة سرق من قبل سلطة التحالف وتم تهريب النفط على نحو غير مشروع خارج البلاد.

 

انشر عبر