شريط الأخبار

قانونيون مصريون يتحركون قضائياً لمنع احتفال الإسرائيليين بمولد "أبو حصيرة"

10:23 - 04 آب / يناير 2010

فلسطين اليوم / القاهرة والوكالات

استقبل مطار القاهرة، أمس، العشرات من الإسرائيليين القادمين من "تل أبيب" في زيارة لمصر للمشاركة في الاحتفال بمولد اليهودي أبو حصيرة بمحافظة البحيرة، فيما هدد قانونيون ونشطاء بتحرك قضائي لوقف الاحتفال.

وصرحت مصادر أمنية بالمطار بأن" 44 إسرائيلياً وصلوا على متن رحلة "
إير سينا"، بينما وصل أكثر من 250 على طائرتين خاصتين لشركة "العال"، حيث تم تأمين وصول الإسرائيليين من مطار القاهرة وحتى مقر أبو حصيرة بقرية دميتوه التابعة لمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة".

وقال قانونيون مصريون :"إنهم سيتقدمون، اليوم بمذكرة إلى النائب العام عبد المجيد محمود للمطالبة بإلزام الجهات الحكومية بتنفيذ أحكام القضاء الصادرة بإلغاء مظاهر الاحتفالات بمولد أبو حصيرة، والتوقف عن منح التصاريح للصهاينة بزيارة الضريح، خاصةً مع افتقاد الضريح المقام بإحدى قرى المحافظة لصفة  المزار السياحي أو الأثري".

وأعلن النشطاء بائتلاف القوى الوطنية بالبحيرة المكون من أحزاب (الناصري والتجمع والغد وجماعة الإخوان المسلمين وحركة كفاية) اعتزامهم توجيه إنذارات إلى محافظ الإقليم اللواء محمد شعراوي محافظ البحيرة ومسؤولي الأمن بالمحافظة لمطالبتهم بتنفيذ الحكم الصادر عن المحكمة الإدارية العليا في يناير/ كانون الثاني 2004 والخاص بمنع الاحتفالات التي يقيمها زوار يهود سنويا بموقع الضريح.

وتقدم المواطنون بمنطقة الضريح بعدة شكاوى ضد ما يسببه الزوار اليهود من إزعاج وما يقومون به من طقوس مخالفة للأعراف والتقاليد والعقائد السماوية.

ودعا النشطاء إلى تنظيم وقفة احتجاجية بموقع الاحتفال بمشاركة العديد من المثقفين وممثلي القوى السياسية والحركات الاحتجاجية والنقابات المهنية.

وكانت تقارير إعلامية صادرة بإسرائيل قد أكدت أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قد طالب الرئيس مبارك خلال محادثاتهما قبل أيام بالقاهرة بتسهيل زيارة ضريح أبو حصيرة للراغبين من اليهود.

انشر عبر