شريط الأخبار

تقارير عبرية: الجيش الإسرائيلي أكمل جهوزيته واستعداداته لخوض أي حرب مقبلة

10:05 - 04 حزيران / يناير 2010

فلسطين اليوم / القدس المحتلة والوكالات

ذكرت تقارير صحافية عبرية أن الجيش الإسرائيلي أكمل جهوزيته واستعداداته لخوض أي حرب مقبلة، وذلك في إطار تسريبات متعمدة عن احتمالات قيام جيش الاحتلال بالعدوان على لبنان أو قطاع غزة أو سوريا أو إيران منفردة أو مجتمعة.

وقال مصدر عسكري لموقع "واينت" التابع لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية:" إن الجيش أكمل إلى حد كبير عملية إصلاح العيوب التي ظهرت خلال حرب لبنان الثانية، وإنه على أعلى درجات الجاهزية القتالية والكفاءة العسكرية منذ 10 سنوات للرد جواً وبراً وبحراً على أي هجوم صاروخي من لبنان أو قطاع غزة أو سوريا أو إيران وحتى من جميع هذه الجهات معاً".

وترى محافل عسكرية إسرائيلية أنه في حال وجهت واشنطن ضربة عسكرية إلى المنشآت النووية الإيرانية، فإنه من المرجح أن تكون إسرائيل عرضةً لهجمات صاروخية تتعرض خلالها الجبهة الداخلية لسقوط آلاف الصواريخ.

ومقابل التلميحات والتسريبات عن احتمال توجيه إسرائيل ضربة عسكرية لإيران، نشرت صحيفة "هآرتس" الأسبوع الماضي نقلاً عن مصادر إسرائيلية وأجنبية، أن إسرائيل تهدد وتلوح باستخدام القوة، لكنها لن تفعل ذلك، لافتة إلى أن "الكلب الذي ينبح لا يعض".

وأشارت الصحيفة لجملة من الأسباب والاعتبارات التي تحول دون قيام إسرائيل بهجوم عسكري على إيران، منها معارضة واشنطن والخوف من تضرر المصالح الأمريكية في العراق وأفغانستان والمنطقة، وعدم جاهزية إسرائيل نفسها لامتصاص ضربات صاروخية إيرانية.

انشر عبر