شريط الأخبار

اقتراح قانون يمنع بموجبه رئيس "شاس" السابق درعي من العودة للحياة السياسية

09:34 - 04 تشرين أول / يناير 2010

فلسطين اليوم / القدس المحتلة

من المقرر أن يناقش الكنيست اليوم الاثنين، اقتراح قانون يمنع بموجبه رئيس حركة شاس اليمينية السابق ارييه درعي من العودة إلى الحياة السياسية.

وذكرت صحيفة "معاريف" أنه "على ما يبدو فإن المبادرة التشريعية قد فصلت على مقياس ارييه درعي، حيث طالبت بوضع عقبات أمام إمكانية انتخاب عضو كنيست أو وزير سابق تم اتهامه بقضايا فساد خلال عمله في منصب عام وقضى في السجن الفعلي عام فما فوق, فلا يسمح له بالعودة إلى الكنيست أو تولي منصب وزير".

وقال مقربون من درعي:" إن القانون يتجاوز الديمقراطية وأن درعي هو المتضرر الوحيد من اقتراح القانون".

يشار إلى اقتراح القانون تقدمت به عضو الكنيست تسيفي حوتوبلي من حزب "الليكود"، وانضم إليها أعضاء من حزبها من بينهم رئيس الكنيست روفين ريفيلين وعضو الكنيست شيلي يحيموفيتش من حزب "العمل"، ومرينا سولودكين من "كاديما".

وقد عقبت حوتوبلي صاحبة الاقتراح "إن القانون يقول بشكل واضح لكل من يتلاعب أو استغل منصبه بأنه غير مرغوب به في الكنيست".

وأوضحت أن القانون الجديد يهدف للحفاظ على احترام الكنيست في أوساط الجمهور الإسرائيلي, علماً بأن القانون الإسرائيلي المعمول به حاليا يسمح لمن اتهم في قضايا فساد العودة إلى عمله بعد مرور سبع سنوات على قضائه الحكم.

يذكر إلى ارييه درعي كان مرشح قوي لخلافة وزير الخارجية افيغدور ليبرمان في حال تم إقالته من منصبه بسبب تهم الفساد التي تلاحقه, وقد تمت مفاوضات خلف الكواليس مع حزب "الليكود" حول هذه القضية.

انشر عبر