شريط الأخبار

"جيروزاليم بوست" لا تستبعد قبول نتنياهو مبادلة أراضٍ مع الفلسطينيين

09:07 - 04 تشرين أول / يناير 2010

فلسطين اليوم / القدس المحتلة

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية :" إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أكد في لقاءات خلف الأبواب المغلقة أمس الأحد أنه ليست لديه أي نية لإعادة بدء المفاوضات مع الفلسطينيين على أساس حدود ما قبل عام 1967".

ونسبت إلى مصدر حكومي -لم تسمه- القول:" إن نتانياهو أكد في اجتماعاته موقفه حيال ضرورة بدء المفاوضات مع الفلسطينيين من دون شروط مسبقة مع إمكانية أن تشمل المحادثات جميع الملفات بعد إطلاقها".

وقال المصدر:" إن نتانياهو يرفض الموقف الفلسطيني الذي يرهن بدء المفاوضات بقبول إسرائيل لفكرة أن تكون المفاوضات رامية إلى العودة لحدود ما قبل حرب يونيو / حزيران عام 1967 والقبول بالموقف الفلسطيني حيال القدس واللاجئين".

ولم تستبعد مصادر أخرى تحدثت للصحيفة ذاتها أن "يقبل نتانياهو بمبادلة أراض مع الفلسطينيين مقابل الأراضي التي يرغب الفلسطينيون في الحصول عليها والتي تعود إلى حدود ما قبل عام 1967".

وقالت:"إن هذا المقترح يتشابه مع العرض الذي كان يعتزم رئيس الحكومة السابق أيهود أولمرت التقدم به لعباس في خريف عام 2008.

وذكرت الصحيفة أن "الرئيس الأمريكي باراك أوباما كان واضحاً في حديثه عن الدولة الفلسطينية المستقلة حينما أكد ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدا في عام 1967"، إلا أنه كان حذراً -بحسب الصحيفة- في الحديث عن خطوط عام 67 كنقطة بداية لمفاوضات التسوية.

انشر عبر