خبر عمرو موسى: إسرائيل تطالب بمنح جهود السلام سنتين إضافيتين

الساعة 11:44 ص|03 يناير 2010

فلسطين اليوم-وكالات

صرح الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى لصحيفة "الدستور" الأردنية ان إسرائيل تطالب بمنح جهود السلام سنتين إضافيتين، لكنه قال ان ذلك يفترض ان يشترط بالوقف التام للاستيطان والالتزام باعلان الدولة الفلسطينية في نهاية المهلة.

 

وقال موسى في التصريحات التي نشرتها الصحيفة الأحد ان "اسرائيل تطالب بمنح جهود السلام سنتين إضافيتين، أي تريد المزيد من الوقت، وهي مدة طويلة اذا ما اعتبرنا ان كل شيء تم بحثه".

 

ورأى ان "المطالبة بمهلة السنتين تسويف ومحاولة جديدة للمماطلة".

 

وتابع "نحن لا نمانع في منح العملية المهلة الكافية على ان يتوقف الاستيطان نهائيا وان يكون هناك التزام دولي باعلان الدولة الفلسطينية في نهاية المهلة عن طريق مجلس الامن اذا ما تعذر الوصول الى ذلك خلال المفاوضات".

 

واكد موسى ان "السياسات التي كانت تقترح من قبل الوسطاء كانت تستهدف منح اسرائيل مزيدا من الوقت وكنا نتلقى في مقابل ذلك مزيدا من الوعود التي لم تنفذ"، مشيرا الى ان "اكبر دليل على ذلك كان مؤتمر انابوليس الذي منح اسرائيل مزيدا من الوقت مرة اخرى دون الاستجابة لاي من الوعود التي تلقيناها من اعلى المستويات".

 

وتعهد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في انابوليس في تشرين الثاني (نوفمبر) 2007 التوصل الى اتفاق حول اقامة دولة فلسطينية قبل انتهاء ولاية الرئيس الاميركي جورج بوش في مطلع 2009.

 

واضاف موسى ان "العرب تيقنوا لهذه الامور ومعهم جامعة الدول العربية ولهذا فهم مصرون الان على اطار زمني للمفاوضات وعلى الرقابة والمتابعة الدولية ووقف الاستيطان (...) ورفض الوعود الشفهية او عقد المؤتمرات الدولية".