شريط الأخبار

محاولة قتل رسام الصور المسيئة تصيب فيلدرز بالخوف والذعر

12:45 - 03 حزيران / يناير 2010

محاولة قتل رسام الصور المسيئة تصيب فيلدرز بالخوف والذعر

فلسطين اليوم- وكالات

أعرب زعيم اليمين المتطرف الهولندي والمعادي للإسلام جريت فيلدرز عن مخاوفه من تعرضه للقتل، على إثر محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها رسام الكاريكاتير كورت فسترجارد، الذي رسم صور مسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

 

وحسبما ذكرت صحيفة "الوطن" السعوديسة، طالب فيلدرز الحكومة بكفالة الحماية الأمنية له بصورة تامة، مؤكدا أنه يشعر بالصدمة إزاء الهجوم على الرسام.

 

ويعد فيلدرز من أشد المجاهرين بالعداء ضد الإسلام في هولندا، وسبق أن استخدم رسومات فيسترجارد بإعادة نشرها على موقعه الحزبي.

 

كما استخدمها في فيلمه المهين للقرآن "الفتنة" الذي أثار غضب العالم الإسلامي نهاية عام 2007.

 

من ناحية أخرى، وجه القضاء الدنماركي أمس إلى مقيم صومالي تهمتي محاولة قتل فسترجارد،  وكان الصومالي (28 عاما) قد اقتحم منزل فيسترجارد (74 عاما) الذي نشر في صحيفة "يولاند بوسطن" رسوما مسيئة للرسول عام 2005، وحاول قتله بسكين وبلطة كان يحملهما حسب تصريحات المخابرات الدنماركية والرسام نفسه.

 

وعندما اقتحم الصومالي منزل الرسام الذي يقع في مدينة فيبي القريبة من مدينة أورهوس، بحث عنه وهو يصرخ بأنه يسعى لـ "الانتقام" و"الدم"، إلا أن الرسام اختبأ في حمام منزله ـ المكان الآمن على حسب تعبيره ـ وحاول الصومالي اقتحام الحمام دون جدوى، فغادر وهو يهدد بأنه سيعود ثانية ويقتله.

 

ولكن عند خروجه كانت الشرطة قد وصلت بعد اتصال من الرسام، فألقى بالبلطة على الشرطة فأصابته بطلقتين واحدة في ساقه والثانية في ساعده.

 

وأكدت المخابرات الدنماركية أن المتهم شخص معروف لديها وكان قد أقام في الصومال لفترة ومعروف بنشاطه الإرهابي ودعم حركة الشباب الصومالية. ونقل المتهم الصومالي إلى المستشفى للعلاج، ثم نقل على حمالة وهو يرتدي زي المستشفى أمس إلى محكمة أروس ليوجه له القاضي التهمة رسميا، كما تم نقل رسام الكاريكاتير إلى موقع آخر.

 

في غضون ذلك، استنكرت المنظمات الإسلامية الهولندية محاولة اغتيال الرسام، وأعربت عن أسفها أن يتم ربط هذه المحاولة بالإسلام. وأكدت أن الإسلام دين سلام ويدعو للحوار لا العنف

انشر عبر