شريط الأخبار

نادي الأسير:750 أسيرا من بيت لحم يقبعون في سجون الاحتلال

11:17 - 02 تشرين أول / يناير 2010

فلسطين اليوم- بيت لحم

قال نادي الأسير في محافظة بيت لحم، إن أكثر من 750 أسيرا يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي من أبناء المحافظة, وان عام 2009 شهد اعتقال ما يقارب 295 مواطنا.

وأوضح التقرير السنوي الذي أصدره نادي الأسير حول أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال, أن من بين أسرى محافظة بيت لحم 373 أسيرا محكوما، و352 موقوفا، و25 أسيرا في الاعتقال الإداري.

 

وبيّن نادي الأسير أنه تابع ملفات وقضايا الأسرى في مختلف السجون, وزيارتهم في مراكز التوقيف ومتابعتهم من قبل طاقم المحاميين العاملين في نادي الأسير الفلسطيني.

 

وأشار التقرير إلى أن من بين أسرى محافظة بيت لحم 71 أسيرا أصدرت سلطات الاحتلال أحكاما بالسجن المؤبد بحقهم، وان 17 أسيرا منهم مضى على اعتقالهم أكثر من 17 عاما، وان أقدمهم الأسير عيسى عبد ربه، ورزق صلاح الذي أمضى17 عاما في الأسر، وإبراهيم صلاح أمضى، وخالد الأزرق، خالد عساكرة، وعامر أبو سرحان، وعدنان الأفندي، ومحمد طقاطقة، ومحمود أبو سرور، ومحمود معمر، وناصر أبو سرور، ووليد أبو نصار، إضافة إلى 80 أسيرا حكم عليهم بالسجن أكثر من 10 سنوات و110 أسرى بأكثر من 5 سنوات.

 

وأضاف نادي الأسير أن 3 أسيرات من بيت لحم لازلن رهن الاعتقال وهن: الأسيرة ايرينا سراحنة المحكومة بالسجن 20 عاما، وابتسام العيساوي المحكومة بالسجن 15 عاما، وعائشة عبيات وهي موقوفة.

 

وأوضح رئيس نادي الأسير في محافظة بيت لحم عبد الله الزغاري، أن حكومة الاحتلال لم تكتفي بتعذيب الأسرى داخل السجون وعائلاتهم، وإنما لا زالت تحتجز 20 من جثامين الشهداء الذين استشهدوا خلال انتفاضة الأقصى فيما بات بعرف بـ'مقابر الأرقام'.

ودعا إلى ضرورة توحيد الجهود والضغط على سلطات الاحتلال الطلاق سراح كافة الأسرى، خاصة المرضى منهم والذين يزيد عددهم عن 1200 حالة مرضية من بينها أكثر من 30 أسيرا مصابون بأمراض السرطان, وهم بحاجة ماسة للعلاج الطبي العاجل.

انشر عبر