شريط الأخبار

صدور "إعلان القاهرة من أجل غزة"..والاتفاق على تصعيد خطوات رفع الحصار عنها

10:52 - 02 حزيران / يناير 2010

فلسطين اليوم-غزة

قال الدكتور حيدر عيد عضو اللجنة التوجيهية لمسيرة غزة نحو الحرية إنه قد تم مساء يوم أمس الجمعة، إصدار "إعلان القاهرة" من قبل المتضامنين الأجانب، الذين كان من المفترض قدومهم إلى غزة للمشاركة في المسيرة يوم أول من أمس الخميس.

 

وأضاف الدكتور عيد في حديث خاص "لوكالة فلسطين اليوم الإخبارية" أن هذا الإعلان قد جاء استجابة لطلب وفد جنوب أفريقيا، موضحا أن الإعلان قد أكد على النقاط التالية:

1-   حق تقرير المصير لكل أبناء الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج.

2-   إنهاء الاحتلال العسكري الكولونيالي الإسرائيلي.

3-   الحق الكامل للاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم.

4-   المساواة الكاملة لكل سكان فلسطين التاريخية.

كما أكد الموقعون على البيان على الالتزام الكامل بنداء المقاطعة الفلسطيني الصادر عام 2005، والذي يطالب المجتمع الدولي بمقاطعة إسرائيل وعدم الاستثمار فيها وفرض عقوبات عليها، وقد قارن الموقعون بين نظامي التفرقة العنصري في كل من جنوب أفريقيا وإسرائيل، كما تم تقديم اقتراح للقيام بالنشاطات التالية:

 

1-القيام بحملات خطابية خلال الـ 6 أشهر القادمة لناشطين فلسطينيين وأجانب معادين لنظام التفرقة العنصرية، ومن نشطاء المجتمع المدني حول أهمية تفعيل المقاطعة.

2-المشاركة في "أسبوع الأبرتهايد الإسرائيلي" المزمع عقده في العديد من دول العالم في العام 2010.

3-حث المجتمع الدولي على اتخاذ خطوات عملية لمقاطعة إسرائيل من خلال حث المستهلكين والعمال والنقابات والمؤسسات الأكاديمية على مقاطعة إسرائيل.

4-تطوير وتفعيل المقاطعة الأكاديمية والرياضية والثقافية.

5-البدء بحملات دولية مع النقابات للتشجيع على عدم الاستثمار مع شركات إسرائيلية، ومع شركات التصنيع العسكري الإسرائيلية.

6-الملاحقة القضائية لكل مجرمي الحرب الإسرائيليين، والعمل على المطالبة بمحاكمة أعضاء الحكومة الإسرائيلية كمجرمي حرب، وتشكيل لجنة من المتضامنين للتعريف بتقرير "غولدستون" والعمل على تطبيق توصيات التقرير.

7-القيام بحملات مكثفة ضد الصندوق القومي اليهودي JNF.

انشر عبر