شريط الأخبار

مسؤول تركي لـ"فلسطين اليوم": سنقوم بدور دبلوماسي في المنطقة خلال عام 2010م

08:56 - 01 تموز / يناير 2010

فلسطين اليوم : غزة (خاص)

توقَّع محمد كايا ممثل هيئة الإغاثة الإنسانية التركية في فلسطين، أن تواصل حكومة بلاده مساعيها للعب دور دبلوماسي فعَّال في الشرق الأوسط خلال العام 2010م.

وبيَّن كايا في حديثٍ خاص لـ"فلسطين اليوم" أن الحكومة التركية حاولت خلال العام 2009م، التقرب من الحكومتين الفلسطينيتين في قطاع غزة والضفة الغربية رغبةً منها في لعب دور الوساطة لإنهاء حالة الانقسام، إلا أن ذلك اصطدم بممانعة دول إقليمية محورية إلى جانب إسرائيل وأمريكا.

وأوضح "ذلك لم يؤت أكله نتيجة المواقف الرسمية التي وجِّهت فيها الحكومة التركية انتقادات صريحة ولاذعة بحق إسرائيل".

ولفت كايا النظر إلى أن هذه المواقف السياسية "نابعةٌ من الشعب التركي الذي يؤثر على حكومة بلاده، بالإضافة إلى وجود بعض الشخصيات المؤثرة في حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، والتي تعنى بقضايا العالم الإسلامي من الدرجة الأولى".

وأعرب ممثل هيئة الإغاثة الإنسانية التركية عن اعتقاده أن هذه المواقف الواضحة لن يصرح بها إن تغيرت الحكومة القائمة برئاسة رجب طيب أردوغان، مؤكداً أن "مواقف هذه الحكومة المناهضة لإسرائيل جعلت كثيراً من الدول تدعمها وتؤيدها".

وقال:" لم تصل تركيا في تاريخها الحديث لهذه الدرجة من الدعم للشعب الفلسطيني".

وبخصوص استمرارية هذا الدعم، أضاف كايا:" أتوقع أن يزيد هذا الدعم معنوياً ومادياً،(..) الشعب التركي في حالة استنفار من أجل دعم القضية الفلسطينية".

انشر عبر