شريط الأخبار

استطلاع : غالبية الأتراك يؤيدون سياسة أردوغان تجاه "إسرائيل"

08:15 - 01 تموز / يناير 2010

استطلاع : غالبية الأتراك يؤيدون سياسة أردوغان تجاه "إسرائيل"

فلسطين اليوم- وكالات

أظهر استطلاع محلي للرأي أن 63% من الأتراك يؤيدون سياسة الحكومة التركية حيال الكيان الإسرائيلي.

واستناداً إلى استطلاعٍ أجراه مركز "أوساك" للدراسات السياسية نشرته الخميس، فإن 39 % من شريحة تمثيلية من ألفي شخص من سكان كبرى المدن التركية يعارضون أي تقارب مع "إسرائيل". في المقابل لا يقرّ 11،9 % من الذين شملهم الاستطلاع سياسة بلادهم، كما يرى 8 % أنه ينبغي إتباع سياسة "أكثر توازناً" حيال "إسرائيل".

وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو في مؤتمر صحافي قوّم فيه السياسة الخارجية لأنقرة خلال العام 2009، إن "سياسة تركيا الخارجية هي سياسة متعددة الأبعاد، لأن تركيا بحكم انتماءاتها الجغرافية المتعددة لا يمكنها إتباع سياسة ذات بعد واحد، كما أن سياستها لا تقوم على رد الفعل لكنها سياسة استباقية تعمل على تقديم أنسب الحلول للمشاكل الدولية بأفضل الطرق".

 

وأضاف أوغلو أن النظام العالمي آخذ في التغير وان تركيا تقف في مركز المؤسسة العالمية وتهدف جهود الوساطة التي تقوم بها إلى إيجاد أفضل الحلول لمختلف الأزمات.

 

وأشار إلى أن الحرب على غزة أثرت سلباً على جميع التطورات في المنطقة وأدّت إلى توقف المحادثات بين سوريا و"إسرائيل"، مضيفاً أنه "إذا رأينا مقاربة جدية فسنقوم بكل ما هو ممكن لتحسين العلاقات بين سوريا وإسرائيل".

 

وأعلن أن الهدف السامي للحكومة التركية هو تسهيل تحقيق السلام مع الدول المجاورة كاستمرار لمبدأ "سلام في الوطن وسلام في العالم". 

انشر عبر