خبر سفير « تل أبيب » في القاهرة: مصر تتصرف معنا كعدو

الساعة 05:44 م|01 يناير 2010

فلسطين اليوم : ترجمة خاصة

شن السفير الإسرائيلي في القاهرة شالوم كوهين هجوماً شديداً على الصحافة المصرية، معتبراً أن مصر تتصرف مثل أعداء إسرائيل.

ونقلت صحيفة "معاريف" الجمعة عن كوهين قوله خلال اجتماع سفراء إسرائيل في القدس المحتلة مطلع الأسبوع الحالي :"إن مصر تتصرف مثل عدو"، مبدياً احتجاجه أمام رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على التساهل الإسرائيلي تجاه مصر وعدم الرد على التحريض ضد إسرائيل في الإعلام المصري.

وتساءل كوهين:" لماذا، رغم اتفاق السلام بين الدولتين، تتخم المقالات في وسائل الإعلام المصرية باسم العداء للسامية ونحن لا نرد عليها؟ ولماذا تستخدم إسرائيل لغة متسامحة ومتصالحة مع القيادة المصرية؟".

ويشار إلى أن كوهين شغل منصب السفير في القاهرة لمدة أربع سنوات ونصف السنة وسينهي مهامه الشهر المقبل ليحل مكانه السفير الجديد يتسحاق ليفانون.

وقالت "معاريف" إن نتنياهو رد على كوهين بإجابة عامة فقط، معتبراً أن الحديث يدور عن ترسبات عمرها عشرات السنين ويصعب تغيير نهج الإعلام المصري.

ونقلت عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها:" إنه على الرغم من السلوك المصري تجاه إسرائيل، إلا أن مصر تلعب دوراً هاماً جداً في محور استئناف المفاوضات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وفي الصراع ضد البرنامج النووي الإيراني".

يذكر أن نتنياهو زار مصر يوم الثلاثاء الماضي والتقى الرئيس المصري حسني مبارك وطلب منه الضغط على عباس لاستئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.