شريط الأخبار

غالبية الأتراك يؤيدون سياسة أردوغان حيال "إسرائيل"

09:16 - 01 تموز / يناير 2010

فلسطين اليوم-وكالات

أيدت غالبية الأتراك (63%) سياسة الحكومة التركية الإسلامية المحافظة حيال “إسرائيل” التي يسود الفتور علاقة تركيا بها منذ العدوان الصهيوني على قطاع غزة الشتاء الماضي ، في حين أكد رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي أن العلاقات المتنامية بين بلاده وسوريا تعد مثالاً جيداً للمنطقة تحتذي به الدول الأخرى .

 

وأوضح استطلاع للرأي أجراه ونشره مركز اوساك للدراسات السياسية، أمس (الخميس)، أن 39% من شريحة تمثيلية من ألفي شخص من سكان كبرى المدن التركية يعارضون أي تقارب مع “إسرائيل” التي عقدت معها تركيا عام 1999 تحالفاً يتمحور أساساً حول التعاون العسكري، في المقابل لا يقر 9 .11% من الذين شملهم الاستطلاع سياسة انقرة كما يرى 8% انه ينبغي اتباع “سياسة أكثر توازناً” حيال “إسرائيل” .

 

من جانبه، قال أردوغان في كلمة له، أمس، وجهها إلى الشعب التركي بمناسبة نهاية العام الجاري وبثتها محطات التلفزة المحلية إن بلاده تسعى لتحسين علاقاتها مع جميع دول العالم من خلال اعتماد سياسة خارجية لا ترتكز على البعد الواحد، وأشار إلى أن السياسة البناءة التي تنتهجها تركيا لإيجاد حلول للقضايا الدولية تلقى الكثير من التقدير من مختلف دول العالم .

 

وجدد أردوغان التأكيد على تصميم بلاده وسعيها الجاد للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي رغم المعاملة غير المنصفة التي تلقاها تركيا داعياً الاتحاد الأوروبي لإظهار نفس الصدق تجاه عضوية تركيا بالاتحاد .

انشر عبر