شريط الأخبار

نيجيريا تتحدى مصر بثلاثة حراس من الدوري الإسرائيلي

05:28 - 31 تشرين أول / ديسمبر 2009

 

 

غزة/ شملت قائمة منتخب نيجيريا التي أعلنها المدرب المحلي شايبو أمودو استعداداً للمشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية، 3 حراس مرمى يلعبون في الدوري الإسرائيلي، بينهم حارسين من ناد واحد هو هابوعيل تل أبيب، فيما يواصل منتخب "النسور الخضراء" استعداداته لخوض البطولة الإفريقية التي يفتتحها بلقاء نظيره المصري.

 

ونشر الموقع الإلكتروني للاتحاد النيجيري لكرة القدم قائمة مكونة من 24 لاعباً أذاع أسماءهم المدرب شايبو أمودو، على أن يتم استبعاد أحد اللاعبين الأسبوع المقبل، لتتقلص إلى 23 سيمثلون نيجيريا في البطولة التي تفتتح في العاشر من الشهر الجاري في أنغولا.

 

ويبرز من بين الحراس الثلاثة المحترفين في الدوري الإسرائيلي اسم الحارس فينسنت انياما، الذي يدافع عن عرين المنتخب النيجيري منذ العام 2002، ويتألق بشكل لافت في الدوري الإسرائيلي برفقة فريق هابوعيل تل أبيب الذي يشارك هذا الموسم في مسابقة كأس الرابطة الأوروبية.

 

ورغم تلقي انياما عدة عروض للانضمام لأندية أوروبية كبيرة خلال الموسمين الماضيين، فإنه رفضها جميعاً وفضّل البقاء مع الفريق الإسرائيلي، بيد أن تقارير عبرية أشارت مؤخراً إلى انه قد يوافق على الرحيل لأوروبا في حال تلقيه عروضاً جديدة عقب بطولة كأس الأمم الإفريقية، التي يلعب فيها "النسور الخضراء" ضمن المجموعة الثالثة إلى جانب مصر وبنين وموزمبيق.

 

وبدأ انياما مسيرته في الدوري الإسرائيلي عام 2005، حينما انضم لنادي بني يهودا قادماً من فريق هارتلاند النيجيري، قبل أن ينتقل لهابوعيل تل أبيب عام 2007، علماً أنه لعب سابقاً لفريق إنيمبا النيجيري وفاز معه بمسابقة دوري أبطال إفريقيا مرتين متتاليتين عامي 2003 و2004.

 

وإلى جانب انياما ضمت التشكيلة الحارس باميدل اينغوبا الذي يلعب لفريق بني يهودا، والحارس أوستن إدجي بديل انياما في هابوعيل تل أبيب، بينما يقود التشكيلة النيجيرية في البطولة الإفريقية المهاجم المخضرم نوانكو كانو وتحوم الشكوك حول مشاركة مهاجم فولسفورغ الألماني أوبافيمي مارتنز بداعي الإصابة.

 

طموحات مشروعة

 

ويأمل المنتخب النيجيري المنتشي بتأهل صعب لبطولة كأس العالم 2010 على حساب نظيره التونسي، الذهاب بعيدا في البطولة الإفريقية، ونيل اللقب للمرة الثالثة في تاريخه، بعد نسختي عامي 1980 و1994، وبحسب مدربه شايبو أمودو فإن فريقه عازم على العودة من أنغولا متوجاً بالكأس رغم قوة المنافسين.

 

ونقل موقع "اوول افريكا" المهتم بأخبار القارة السمراء عن أمودو قوله إنه يقدر منتخب مصر ويعرف مدى قوته تماماً، لكنه مؤمن بقدرة فريقه على التتويج بالكأس وإهدائه لجماهير بلاده المتعطشة للبطولات الغائبة عن خزائن الفريق الأول منذ مدة طويلة.

 

وأبدى امودو استغرابه من اعتبار المنتخب المصري هو المرشح الأبرز للفوز بكأس امم افريقيا، واستثناء بقية المنتخبات، مشيراً إلى انه يعرف مصر كقوة افريقية حصلت على لقب أمم إفريقيا في نسختين متتاليتين "لكن ما يجب ألا يخفى على الجميع أن نسور نيجيريا لها اسمها أيضا، واستطاعت العودة إلي كأس العالم القادمة في جنوب إفريقيا بعد غياب عن النسخة الماضية".

 

وفيما يلي قائمة المنتخب النيجيري التي أعلنها شايبو أمودو:

 

حراس المرمى: فينسينت انياما وأوستن إدجي (هابوعيل تل أبيب الإسرائلي)، باميدل أينوجبا (بني يهودا الإسرائيلي)

 

المدافعون: جوزيف يوبو (إيفرتون الإنجليزي)، داني شيتو (بولتون الإنجليزي)، أوبينا نوانيري (سيون السويسري)، يوسف محمد (سيون السويسري)، تاي تايو (مرسيليا الفرنسي)، إلدرسون اكدغيل (رين الفرنسي)، تشيدي أودياه (سسكا موسكو الروسي)، أونيكاشي أبام (نيس الفرنسي).

 

لاعبو خط الوسط: جون أوبي ميكيل (تشيلسي الإنجليزي)، ديكسون أتوهو (فولهام الإنجليزي)، ساني كايتا (لوكوموتيف موسكو الروسي)، يوسف أيلا (دينامو كييف الأوكراني)، أوليواسي أولوفينغانا (هال سيتي الإنجليزي)، كالو أوتشي (ألمريا الإسباني).

 

المهاجمون: نوانكو كانو (بورتسموث الإنجليزي)، ياكوبو أيجبيني (إيفرتون الإنجليزي)، أوساز أوديموينغي (لوكوموتيف موسكو الروسي)، مايكل إينيرامو (الترجي التونسي)، أوبينا نسفور (ملقة الإسباني)، أوبافيمي مارتينز (فولفسبورج الألماني)، شيندو أوباسي (هوفنهايم الألماني).

 

انشر عبر