خبر مصر توافق على شراء 24 مقاتلة أف 16 الأميركية

الساعة 01:19 م|30 ديسمبر 2009

فلسطين اليوم: وكالات

قالت لوكهيد مارتن وهي أكبر مورد لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) من حيث قيمة المبيعات ان حكومتي الولايات المتحدة ومصر وقعتا إتفاقاً يوم 24 ديسمبر/ كانون الاول بخصوص الطائرات وهي من طرازي بلوك 50/52 لتحديث الاسطول المصري الحالي من طائرات اف-16.

ووافقت مصر على شراء ما يصل إلى 24 مقاتلة متطورة أف-16 سي/دي في صفقة تصل قيمتها إلى 3.2 مليار دولار.

وقال جورج ستاندريدج نائب رئيس لوكهيد ايرونوتيكس لشؤون تطوير الاعمال في حديث هاتفي "هذا اتفاق بين الحكومتين." وتنتظر الشركة الان عقدا من الحكومة الأميركية. وأبلغت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما الكونجرس في التاسع من أكتوبر تشرين الاول بأن الصفقة قد تصل قيمتها الى 3.2 مليار دولار وتشمل أسلحة مصاحبة وبناء قاعدة وتجهيزات للدعم ومعدات وخدمات أخرى.

وأكد بول ابنر وهو متحدث باسم وكالة التعاون الأمني الدفاعي التوصل إلى اتفاق بين الحكومتين الأميركية والمصرية بشأن صفقة طائرات اف -16 الأسبوع الماضي. وقال ان الجزء الخاص بالطائرات اف-16 من الاتفاق قيمته 1.6 مليار دولار. وأضاف "نتوقع تسليم أولى الطائرات في وقت ما في أوائل عام 2012."

ويتردد على نطاق واسع أن إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش رفضت أن تبيع مصر طائرات اف-16 مطورة وبعض الاسلحة الاخرى المتقدمة بسبب سجل مصر في مجال حقوق الإنسان وقضايا الديمقراطية وكذلك حرصا على الحفاظ على تفوق إسرائيل العسكري النوعي.

وتملك مصر طائرات من طراز اف-16 منذ عام 1982 وحصلت على 220 طائرة من هذا الطراز بعد عقود كانت تستخدم فيها أساسا عتادا عسكريا سوفيتي الصنع. وقال جو ستاوت وهو متحدث باسم لوكهيد انه بالاتفاق الجديد يصل الى 53 عدد المرات التي يعود فيها مشتر لطائرات اف-16 لشراء دفعة جديدة منها.

وفازت لوكهيد الاسبوع الماضي بعقد قيمته 841.8 مليون دولار للاستمرار في تصنيع 24 طائرة جديدة من طائرات اف-16 سي/دي بلوك 52 للمغرب وهو الدولة الخامسة والعشرون التي تشتري الطائرة اف-16 التي تعد أكثر المقاتلات استخداما في العالم.