شريط الأخبار

مركز نسوي: نساء غزة دفعن ثمنا باهظا للعدوان الأخير على القطاع

01:12 - 30 كانون أول / ديسمبر 2009


فلسطين اليوم-غزة

قال مركز معلومات وإعلام المرأة، إن المرأة الفلسطينية 'دفعت ثمنا باهظا للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة'.

 

وأضاف أن خلال الحرب سقطت بفعل الآلة العسكرية الإسرائيلية 118 امرأة، وجرحت 825 امرأة عدا عن معاناة آلاف الأسر.

 

وأضاف المركز، في بيان أصدره لمناسبة الذكرى السنوية الأولى للعدوان الإسرائيلي على غزة، أن هذه الذكرى تأتي الشعب الفلسطيني لا يزال يتعرض لكل أنواع الانتهاكات سواء فـي زيادة الهجمة الاستيطانية  أو تهويد مدينة القدس أو حصار غزة.

 

وأشار البيان إلى أن الذكرى 'تأتي وشعبنا لا يزال يعاني من الآثار الكارثية للانقسام الداخلي وتداعياته الخطيرة على كافة شرائح المجتمع وخاصة النساء، ولازلنا نشاهد آثاره الأليمة محفورة في كل ركن من قطاع غزة  ومرسومة على جبين كل طفل، ورصــدت الدراسـات المنشـورة 2009 زيادة أوضاع النساء سوءا بسبب البطالة والعنف'.

 

وأوضح أن النساء كانت ولا زلن ضحايا التهميش الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والعنف الأسري، بالرغم من تحول عدد كبير منهن إلى معيلات لأسرهن أو تحملهن العبء الأكبر في راعية أطفالهن.

 

واستصرخ المركز 'أصحاب القرار باسم الشهيدات والجريحات والأسيرات بالعمل فورا على انجاز المصالحة الفلسطينية، وتوحيد المجتمع الفلسطيني في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية ضد شعبنا، وإعادة الاعتبار للضحايا والمشردين وتوفير الشروط السياسية الواقعية التي يمكن أن تشكل حافزا للدول المانحة لدفع الأموال والضغط على حكومة الاحتلال من اجل السماح بإدخال المواد اللازمة للأعمار واستعادة مقومات الصمود ووحدة الإرادة والقرار وبلسمه الجراح الثخينة التي أحدثها الانقسام في الجسم الفلسطيني'.

 

ـ

 

 

انشر عبر