شريط الأخبار

وما خفي أعظم .. د. حسنين لـ"فلسطين اليوم":الحرب زادت من عقم الرجال والتشوهات

11:43 - 30 حزيران / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم-غزة

أكد الدكتور معاوية حسنين مدير عام الإسعاف والطوارئ بوزارة الصحة في قطاع غزة اليوم أن الحرب الأخيرة على القطاع أظهرت العديد  التشوهات الغير مسبوقة والحالات المرضية الغير معهودة قبل الحرب.

تشوهات بنسب كبيرة

وقال د.حسنين خلال حديث خاص لـ"فلسطين اليوم" "إن بعد مرورعشر شهور من الحرب حتى اليوم بلغ عدد التشوهات في الأجنة 75 حالة تشوه خلقي وخصوصاً في القلب مما يستدعى تحويلهم إلى الخارج إذا ما بقت الحالة على قيد الحياة بعد الولادة".

 

واعتبر الدكتور حسنين، ان ارتفاع  مؤشرات التشوهات ناتج عن استخدام أسلحة محرمة دولياً كالفسفور الأبيض.. وغيرها من الأسلحة, مشيراً إلى أنه خلال شهر أغسطس تسجيل ثلاثة حالات، في حين تم تسجيل 10 حالات تشوه في الأجنة شهري سبتمبر وأكتوبر.

 

وأضاف، أنه جرى تسجيل  22 حالة تشوه من شهر أكتوبر حتى الآن مما يثير حالة من القلق من تزايد الأعداد من شهر إلى آخر جراء الأسلحة المحرمة.

 

العقم

واعتبر حسنين أن الأسلحة لم تؤثر فقط على الأطفال والأجنة وإنما على الحيوانات المنوية لدى الرجال, مشيراً إلى تأكيد العديد من الأطباء المتخصصين في الأمور الجنسية بوفاة الحيوانات المنوية لدى الرجال أو حدوث تشوهات في الحيوانات المنوية لديهم مما يسبب حالة من العقم لدى العديد من الرجال.

 

s.d.h

ونوه د. حسنين إلى انتشار الـ s.d.h أي  خلع  مفصل الحوض بسبب تغيرات وراثية زائدة وكبيرة حيث سجل عدد المصابين بخلع في عظام الحوض خلال عام 2009  حوالى132 حالة وهي نسبة كبيرة جدا مقارنة بعام 2008 والتي بلغت 72 حالة.

 

الإسقاط

وتحدث حسنين من خلال الأداء اليومي في المستشفيات تسجيل زيادة ملحوظة في عدد حالات الإسقاط للجنين او ما يعرف "النزيف" جراء استنشاق  الحوامل للغازات السامة المتطايرة .

 

وعن أكثر المناطق إصابة بالأمراض أشار إلى أن المناطق الحدودية هي أكثر المناطق التي تسجل حالات تشوة وسرطانات وغيرها منها "جحر الديك, ووادي غزة, والسموني, والدحدوح,و شرق الزيتون, محطة أبو جبة, العطاطرة, عزبة عبد ربة, والشمال.

انشر عبر