شريط الأخبار

الحياة اللندنية : المكتب السياسي لـ"حماس" رفض العرض الإسرائيلي للتبادل

10:52 - 30 تشرين أول / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم : وكالات

كشف مسؤول رفيع في "حماس" أن المكتب السياسي للحركة قرر خلال اجتماع مطول عقده في دمشق بمشاركة 3 أعضاء من قطاع غزة، رفض العرض الإسرائيلي الذي يستثني 13 أسيراً من صفقة التبادل، ويرفع عدد المبعدين إلى 200.

وأضاف المسؤول – الذي فضَّل عدم ذكر اسمه لصحيفة "الحياة" اللندنية- "أن إسرائيل أبلغت الوسيط الألماني أن لا مانع لديها من نقل جميع المبعدين إلى قطاع غزة".

والأسرى الذين استثنتهم إسرائيل من الصفقة هم: مروان البرغوثي عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، أحمد سعدات الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، إبراهيم حامد و عبد الله البرغوثي وعباس السيد وجمال أبو الهيجا وعبد الناصر عيسى وحسن سلامة ووليد عقل، وجميعهم من قادة الجناح العسكري لحركة "حماس"، بالإضافة لثلاث أسيرات هن: آمنة منى وقاهرة السعدي وأحلام التميمي.

وقال المسؤول :"إن "حماس" وجدت أن إسرائيل تراجعت في عرضها الأخير عن عرض سابق لها"، موضحاً: "في العرض قبل الأخير، طالبت إسرائيل بإبعاد 130 أسيراًً، أما الآن فهي تطالب بإبعاد 200 ".

وأضاف "أن المكتب السياسي طلب من وفد الحركة القادم من غزة، العودة إلى القطاع وإبلاغ الوسيط الألماني بعدم الموافقة على العرض".

وأوضح أن التراجع الإسرائيلي يشير إلى أن قضية التبادل ستستغرق وقتاً طويلاً، مشدداً على إصرار "حماس" على إطلاق جميع الأسرى الـ450 الذين ضمتهم القائمة، وتقليص عدد المبعدين إلى أدنى حد.

انشر عبر