شريط الأخبار

صلاة الخسوف تغير موعد لقاء القمة في الدوري السعودي

05:51 - 29 تشرين ثاني / ديسمبر 2009


 

 

الرياض/ وجه الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الأمير سلطان بن فهد بإقامة مباراة فريقي النصر والهلال ضمن الأسبوع 15 لمسابقة دوري زين للمحترفين السعودي على استاد الملك فهد الدولي بالرياض الخميس المقبل 31-12-2009 عند الساعة 15.20 بتوقيت السعودية (12.20 غرينتش) بدلاً من من موعدها السابق مساء نفس اليوم.

 

وكان الموعد السابق للمباراة متزامناً مع الموعد المتوقع من قبل الفلكيين لخسوف القمر، ما دعا الداعية السعودي محمد العريفي ليناشد المسؤولين عن الكرة السعودية لتأجيل لقاء النصر والهلال المقبل والذي من المقرر أن يقام الخميس المقبل وذلك في تصريحه إلى برنامج "في المرمى" الذي يقدمه الزميل بتال القوس على قناة "العربية"، مؤكداً "على أنه بعد اللقاء ستُقام صلاة الخسوف وليس من المعقول أن تُقام والناس تلهو وتلعب".

 

وقال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خسفت الشمس أو كسفت فزع إلى الصلاة، ولما اتصل بي أحد الإخوة ليستفتي الحضور إلى اللقاء، والصلاة ستقام ربما وقت المباراة أو بعدها بقليل، أخبرته بأني أفضل أن يذهب إلى المسجد".

 

وأكد العريفي أنه يفضل ألا تُلعب المباراة، وأضاف "لو مات عظيم من عظماء البلد لتم تأجيل الكثير من الأمور، وهذه الحالة واحدة من الأمور التي يجب أن نحترمها، هو ليس محرماً أن يلعبوا ولن أفتي، فهناك هيئة كبار العلماء على من يريد أن يسأل أن يذهب إليها، وأنا أجد أنه من الواجب أن يُربى الناس على الذهاب إلى المساجد في مثل هذه الحالات. صلاة الخسوف أو الكسوف ليست إلا فرض كفاية، وهي ليست واجبة، وإذا كان هناك من يصلي ويذكر لا أجد أنه من الأدب أن يكون هناك من يلهو ويلعب".

 

وأشار العريفي أنه يرى أن لعب كرة القدم في المجمل من الأمور المباحة، وقال: "هي من الأمور المباحة على الإطلاق، وستكون بصمة جيدة للمسؤولين على الكرة السعودية أن يتم تأجيل اللقاء أو تقديمه، حتى لا يتعارض مع الصلاة، وأنا أعتقد أنه من الأولى أن يذهب الناس إلى المسجد ليس إلى الملعب".

 

كما شاركه في ذلك في وقت سابق المستشار القضائي الخاص بوزارة العدل وعضو اتحاد المؤرخين العرب والجمعية العالمية للطب النفسي الشيخ صالح اللحيدان مناشدة الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد إلى أن يكون هناك تنسيق بين رعاية الشباب والشؤون الإسلامية، حول المباريات التي تقام بالتزامن مع حدوث خسوف للقمر، كمباراة الهلال والنصر المزمع إقامتها الخميس، وهو نفس اليوم الذي قد يحدث به خسوف للقمر.

 

يذكر أن مباراة الناديين العاصميين تعتبر اقوى ديربي في دوري زين السعودي حيث يحظى الفريقان بشعبية جماهيرية هائلة.

 

تأجيل مباراة الأهلي والشباب

 

قرر اتحاد الكرة السعودي تأجيل مباراة الأهلي والشباب من مساء يوم الخميس لتقام مساء يوم الجمعة الأول من كانون الثاني (يناير) المقبل، وذلك لسبب ذاته الذي تم تقديم مباراة النصر والهلال لأجله.

 

كما تم في السياق ذاته تأجيل مباراة الفتح والاتفاق إلى يوم الجمعة 1-1-2010 بدلاً من موعدها السابق يوم الخميس.

 

قرار تأديبي في حق النصر والشباب

 

أصدر الاتحاد السعودي لكرة القدم بياناً (تلقت "العربية.نت" نسخة منه) أكد فيه إصدار عقوبة بحق نادي النصر، وهي نقل أول مواجهة له من على أرضه إلى خارجها.

 

وقال البيان: "بناءً على التقارير المقدمة من حكم المباراة ومراقب المباراة ومقيم الحكام لمباراة فريقي الشعلة والنصر التي أقيمت يوم السبت 26-12-2009 على ملعب نادي الشعلة ضمن مباريات مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد لأندية الدرجتين الممتازة والأولى التي تضمنت قيام جماهير نادي النصر برمي قوارير المياه داخل أرض الملعب وتجاه الحكم المساعد الأول عند الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني ورمي الحكام بقوارير المياه أثناء خروجهم من أرض الملعب عقب نهاية المباراة".

 

وأضاف البيان "قررت اللجنة الفنية بالاتحاد السعودي لكرة القدم نقل أول مباراة رسمية لنادي النصر تقام على أرضه مع ناد من خارج مدينة الرياض مع غرامة مالية قدرها 20 ألف ريال والتأكيد على إدارة نادي النصر بضرورة حث الجماهير على التحلي بالروح الرياضية وضبط النفس وعدم تكرار ذلك مستقبلاً".

 

وفرضت اللجنة الفنية باتحاد الكرة السعودي غرامة مالية قدرها 6 آلاف ريال على نادي الشباب لحصول لاعبيه على 6 بطاقات صفراء في مباراة فريقي الشباب والنصر التي أقيمت يوم الجمعة 25-12-2009 ضمن مباريات دوري زين.

 

انشر عبر