شريط الأخبار

قمة دولية بترتيب أمريكي في القاهرة للإعلان عن استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية

09:34 - 29 تموز / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم-القدس

قالت مصادر أمريكية أن مساعي وجهود الادارة الأمريكية لاطلاق عملية السلام في منطقة الشرق الاوسط سوف تتكثف وتتسارع خلال الأسابيع القادمة، وهناك اتصالات مكثفة تجريها واشنطن مع مختلف الاطراف المعنية في المنطقة لتحقيق هذا الهدف المتمثل بانهاء الصراع.

وذكرت المصادر لصحيفة "المنار" المقدسية أن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون تحاول تمرير اقتراح في الرباعية ينص على عقد لقاء على مستوى وزراء الخارجية بمشاركة سكرتير عام الامم المتحدة ودول عربية معتدلة في القاهرة في شهر كانون ثاني القادم للاعلان رسميا عن اطلاق المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية.

وكشف مسؤول أمريكي للصحيفة عن اتصالات مشتركة تقوم بها الولايات المتحدة ودول معتدلة في العالم العربي بدعم من الاتحاد الأوروبي لتقريب وجهات النظر بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني وإقناعهما بالعودة الى طاولة المفاوضات.

وتوقع المسؤول الأمريكي استئناف المفاوضات خلال أربعة اسابيع، وأن هناك العديد من السيناريوهات لدفع عملية السلام حيث العديد من الجهات وضعت أمام القيادتين الفلسطينية والاسرائيلية العديد من الاقتراحات والعروض حول استئناف المفاوضات، والاتصالات عبر القنوات السرية جارية ونشطة للتوصل الى حل وسط في هذا الصدد، وهناك تقدم كبير في هذا الاتجاه.

انشر عبر