شريط الأخبار

مطار جديد لفلسطين في البقيع قريبا !

08:39 - 29 حزيران / ديسمبر 2009

مطار جديد لفلسطين في البقيع قريبا !

فلسطين اليوم-رام الله

قررت الحكومة الفلسطينية برام الله أمس اختيار منطقة البقيع تقع بين القدس والأغوار لإنشاء مطار فلسطين الدولي عليها. ويأتي هذا القرار ضمن خطة الحكومة الرامية لإقامة مؤسسات الدولة المستقلة في مدة اقصاها عامان. وقدمت لجنة وزارية مختصة امس تقريرها في شأن موقع المطار الى مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية.

وقال رئيس مكتب الصحافة في الحكومة الدكتور غسان الخطيب لـ صحيفة»الحياة» ان المجلس «قرر اختيار منطقة بين القدس والأغوار لبناء المطار ونحن في مرحلة اعداد الدراسات النظرية». وبحسب الدراسة فإن المطار سيضم اربعة مدرجات.

وأضاف ان المجلس قرر تشكيل ثلاث لجان مختصة من الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة، لمتابعة هذه القضية والتقدم بالتوصيات اللازمة للبدء في تنفيذ مشروع المطار. ويتطلب اقامة المطار موافقة اسرائيلية مسبقة لأن المنطقة المشار اليها تقع تحت السيطرة الإسرائيلية الأمنية والإدارية. وتقول مصادر فلسطينية «ان السلطة تراهن على تدخل اميركي لإجبار اسرائيل على الموافقة على انشاء المطار». وكان رئيس الحكومة سلام فياض قال في وقت سابق انه طالب المجتمع الدولي بتوفير التمويل اللازم لإقامة المطار في غضون عامين.

.

وقال الخطيب ان اللجان الوزارية ستدرس ايضاً متطلبات تأهيل مطار قلنديا الواقع تحت السيطرة الإسرائيلية منذ العام 1967 ومطار غزة الذي دمرته اسرائيل في الشهور الأولى لاندلاع الانتفاضة.

وأوضح ان هذه القرارات «تأتي في سياق خطة الحكومة الهادفة إلى إقامة بناء مؤسسات الدولة وبنيتها التحتية على رغم الاحتلال».

انشر عبر