شريط الأخبار

رغم الحصار..فريق طبي يجري عملية جراحية نادرة لمريض

08:28 - 29 تشرين أول / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم-غزة

تمكن فريق طبي مشترك، برئاسة الطبيب مشعل البطة، استشاري قسم المسالك البولية، والطبيب محمد حبيب استشاري ورئيس قسم قسطرة القلب، من إجراء عملية ناجحة في مستشفى غزة الأوروبي لمريض عمره 45 عاماً يعاني من نوبات صداع شديد.

وتعود نوبات الصداع الشديد هذه لآلام في البطن وأسفل الظهر، نتيجة وجود ورم في الكلية اليمنى والغدة الكظرية اليمنى مع نزيف كبير في الفراغ الخلفي للبطن ونزيف أسفل الغلاف المحيط بالكلية اليمنى.

وقال حبيب: "أجُريت قسطرة تشخيصية للشريان الأورطي، وتحديد جميع الشرايين التي تنقل الدم إلى الغدة الكظرية والكلية اليمنى، بالإضافة إلى زراعة عدة مواد معدنية والمعروفة بالكويل (coils) داخل تلك الشرايين حتى تم إغلاقها بالكامل". وأضاف:"بعد العملية مباشرة تحسن ضغط الدم لدى المريض، وعمل على إيقاف جميع الأدوية الخافضة للضغط لديه وبعد 48 ساعة من إجراء العملية زالت آلام البطن وأسفل الظهر".

وأكد البطة أن حالة المريض شكلت الكثير من التحدي، حيث استغرقت العملية 6 ساعات استأصل خلالها الكلية اليمنى والغدة الكظرية اليمنى بالكامل. وأضاف:"التصق الورم بالكبد والوريد الأجوف السفلي والحجاب الحاجز"، مشيرًا إلى أن جميع الدراسات الطبية تؤكد وفاة 40% مثل هذه الحالات في مراكز متقدمة في العالم.

وأشاد الدكتور عبد اللطيف الحاج بنجاح العملية، التي عبرت بشكل واضح عن مفهوم نظام العمل في المستشفى الذي يعمل بروح الفريق، مؤكداً أن نجاح العملية جاء ثماراً لإعطاء الفرصة لأصحاب الكفايات لإبراز كفاياتهم في المستشفى.

انشر عبر