شريط الأخبار

صحيفة ألمانية تكشف هوية الوسيط الألماني بصفقة شاليط

02:37 - 28 تموز / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

كشفت نهاية الاسبوع الماضي صحيفة " تاغسشفيعل " الالمانية عن هوية الوسيط الالماني الذي يقوم بالمفاوضات بين حركة حماس واسرائيل.

 

واشارت الصحيفة ان رجل المخابرات الالمانية جراهاد كونرد بنهاية سنوات الاربعين بقيت شخصيته سرية بناء على طلبه من حركة حماس واسرائيل، وذلك بهدف اعطائه مزيدا من المرونة في التحرك والتوصل الى اتفاق لاتمام صفقة التبادل بعيدا عن الاعلام والملاحقه الصحفية.

 

وقد نشر اليوم الاثنين موقع " معاريف " بعض التفاصيل عن الوسيط الالماني وفقا لما نشر في الصحيفة الالمانية، حيث كان يخدم في جهاز المخابرات الالماني " بي. ان. دي " والذي يوازي جهاز الموساد الاسرائيلي، ويتمتع بشخصية قوية ويتحدث العديد من اللغات منها اللغة العربية، ومن خلال عمله في بيروت ودمشق اكتسب خبرة في اقامة العلاقات الدبلوماسية الجيدة وقدرة على التفاوض، وذلك الى جانب الخبرة التي اكتسبها في الجانب الامني منذ انضمامه في عام 1990 الى جهاز المخابرات الالماني.

 

واضاف الموقع ان كونرد تخرج عام 1987 من جامعة بون حيث كانت رسالة التخرج عن احد قادة الجماعات الاسلامية في سوريا ابن عبد الرحمن عوازي.

 

واشار الموقع ان الزيارة الاولى للوسيط الالماني الى اسرائيل كانت في 16 تموز عام 2008، حيث بدأ المفاوضات في صفقة شاليط متنقلا من المانيا الى اسرائيل الى مصر وغزة وكذلك دمشق.

انشر عبر