شريط الأخبار

القناة العاشرة: المستوطنون يتغلغلون في يافا بهدوء يسبق العاصفة

11:30 - 28 حزيران / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

بثت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي تقريراً حول تغلغل المستوطنين في الأحياء العربية في يافا، وتساءلت معدة التقرير عن السبب والدوافع التي تقف وراء قرار المستوطنين القدوم من مستوطنات الضفة الغربية إلى يافا وإلى الأحياء العربية تحديداً.

والتقت معدة التقرير النشطاء المحامي أمير بدران والناشطة يهوديت ايلاني اللذان حذَّرا من خطورة تغلغل المستوطنين في يافا واختيارهم للأحياء العربية بالذات وأن هذا المخطط يهدف إلى إبعاد وترحيل العرب عن المدينة.

ولم يستجب الحاخام المسؤول عن المدرسة الدينية للمستوطنين لطلب الصحفية إجراء حديث معه وقال إنه من الأفضل عدم الحديث عن الموضوع.

ورصدت كاميرا التقرير أعمال الترميم التي يقوم بها المستوطنون في المدرسة الدينية وعلاقة توغلهم في يافا بتقدمهم المناقصات على الأراضي التي تجري في المدينة.

ورداً على سؤال هل سياسة الهدوء التي ينتهجها المستوطنون حالياً هي بمثابة الهدوء الذي يسبق العاصفة أجمع النشطاء الذين شاركوا في التقرير أن المستوطنين ينتهجون هذه السياسة بهدف عدم لفت الأنظار إليهم وعدم استفزاز البيئة العربية المحيطة بهم لكنهم مستمرون بشكل مخطط ومنهجي بالتوغل ويبحثون عن مزيد من العقارات لشرائها والسيطرة عليها ليحلوا مكان السكان العرب.

انشر عبر