شريط الأخبار

غالاوي: المفاوضات مع المصريين مستمرة و لعبور قافلة "شريان الحياة 3" لغزة

07:22 - 27 حزيران / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم : العقبة

لا تزال قافلة "شريان الحياة 3" متوقفةً في ميناء العقبة الذي تسيطر عليه السلطات الأردنية، منتظرةً السماح لها من قبل السلطات المصرية بالدخول عبر ميناء نوبيع.

وقال رئيس القافلة النائب البريطاني جورج غالاوي :"إن المفاوضات مع المصريين مستمرة منذ وصول القافلة إلى العقبة بالسماح لها بدخول ميناء نويبع المصري القريب من العقبة، لكن ما يزال هناك إصرار من الحكومة المصرية على استقبالنا في ميناء العريش، رغم الوساطة التركية من خلال المبعوث التركي واجتماعه مع القنصل المصري الذي لم يسفر عن أي تقدم".

وأضاف "أن الطريق الوحيدة للوصول إلى ميناء العريش هي من خلال سورية، وهذا الأمر صعبٌ في الظروف الحالية بعد وصولنا للعقبة، حيث تحتاج العودة لسورية لمبالغ مالية كبيرة وحوالي خمس سفن لنقل المشاركين والمساعدات كون ميناء العريش صغير جداً ولا تملك القافلة أجور السفن".

وأشار غالاوي إلى طلب السلطات المصرية أن تقوم القافلة بالتنسيق مع "الأونروا" ، مؤكداً رفض القافلة المطلق لهذا التنسيق "لأن المساعدات ليست إلى لاجئين بل لشعب في الداخل، وسنقوم نحن بتسليم أبناء غزة هذه المساعدات والالتقاء بهم".

ولفت إلى رفض القافلة لطلب التنسيق مع الإسرائيليين في إيصال المساعدات"، موضحاً أن المنظمين قدموا اقتراحاً وسطاً للسلطات المصرية، يتمثل بإبحار القافلة حتى نويبع ومن ثم براً إلى العريش وفق أي مسار يحدده المصريون، لكن القاهرة لم تتجاوب مع هذا المطلب، وقال: "نحن نعدهم في المستقبل أننا لن نطالب بهذا الاستثناء مرة ثانية".

انشر عبر