شريط الأخبار

لأول مرة في فلسطين قرية بكاملها تضاء بالخلايا الشمسية

06:15 - 26 آب / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم – وكالات

نجح مركز بحوث الطاقه  التابع لجامعة النجاح بنابلس وللاول مرة ان يضيئ قرية بكاملها بواسطة الخلايا الشمسية وذلك جنوب مدينة الخليل .

 

وأنهى مركز بحوث الطاقة في جامعة النجاح الوطنية تنفيذ مشروع إنارة قرية امنيزل  الى الجنوب من مدينة يطا في محافظة الخليل بواسطة تركيب نظام شمسي مركزي (خلايا شمسية) وبقدرة 13 كيلو واط، وهو المشروع الأكبر الذي يتم تنفيذه من قبل المركز لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال نظام خلايا شمسية مركزي لتغذية كامل القرية.

 

وقال الدكتور عماد بريك ان قرية امنيزل تقع جنوب يطا وبالقرب من الجدار، ويسكن في فيها ما يقارب 400 شخص ويوجد بها ما يقارب على 40 بيتا ومدرسة وجامع، وتعاني القرية من عدم وجود بنية تحتية كالماء والكهرباء، ولم تكن خدمة الكهرباء متوفرة في القرية وكانت في ظلام دامس خلال الفترة الماضية، وقد تم توصيل التيار الكهربائي لها الخميس الماضي  ولأول مرة، من خلال نظام خلايا شمسية مركزي، وتم ربطها مع مولد كهرباء ليساعد على شحن البطاريات في حال نقص الشحن – الخلايا الشمسية.

 

أضاف د. بريك أن المشروع تم تنفيذه من قبل المركز وبالتعاون مع مؤسسة سيبا ومؤسسة TTA، الفنية الاسبانية، وبدعم من الحكومة الاسبانية-هيئة التعاون الاسباني، وبمشاركة مركز الخدمة المجتمعية في الجامعة وسلطة الطاقة وشركة كهرباء الجنوب.

 

ويعتبر هذا المشروع هو الثاني من نوعه الذي يتم تنفيذه من قبل مركز بحوث الطاقة في الجامعة، حيث تم تنفيذ المشروع الأول في قرية عطوف – شمال الضفة الغربية من خلال إنارة 25 بيتاً ومدرسة وجامع، وهناك مقترح مشاريع لدى المركز لاستخدام الطاقات المتجددة في مشاريع أخرى ومن ضمنها استخدام الطاقة الشمسية في تغذية قرى صغيرة أخرى وتجمعات بعيدة عن شبكة الكهرباء أو التي لا يمكن تغذيتها من خلال التيار الكهربائي التقليدي.

 

وقد وجه د. بريك الشكر والتقدير إلى الحكومة الاسبانية – هيئة التعاون الاسباني على دعم هذا المشروع، وإلى إدارة الجامعة ممثلة برئيس الجامعة أ.د. رامي حمد الله ورئيس مجلس الأمناء، ومنسق المراكز العلمية على دعمهم ومساندتهم للمركز خلال فترة تنفيذ المشروع.

انشر عبر