شريط الأخبار

التمارين الرياضية تكافح أخطر أمراض العصر

10:58 - 26 تموز / ديسمبر 2009

التمارين الرياضية تكافح أخطر أمراض العصر

فلسطين اليوم- وكالات

أفادت نتائج العديد من الأبحاث والدراسات الدولية حول طول العمر بأن الرياضة البدنية هي أفضل سلاح لمواجهة الأمراض التي تهاجم الإنسان مع التقدم في السن مثل أمراض القلب والشرايين والسكر وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى مرض ترقق العظام .

 

وفوائد التمارين الرياضية متعددة أهمها أنها:

 

- تفيد القلب.. أكدت أحدث الدراسات أن التمارين المعتدلة والمتوسطة تخفض الكوليسترول الضار وضغط الدم، وتخفف إجهاد القلب وتعزز عضلات القلب وتدفق الدم وتخفف من مخاطر الإصابة بتجلط الدم.

 

- تمنحك الرشاقة.. أكد الخبراء أن الحفاظ على الوزن قد يتطلب منا القيام بتدريبات لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل، بشكل منتظم ومتسق، أو لمدة ساعة كاملة ثلاث أو أربع مرات أسبوعياً.

 

- تحمي عظامك.. التمارين الرياضية بجانب الاستهلاك المعتدل والصحي للكالسيوم، يساعدان في بناء عظام قوية، فرفع الأثقال، والركض والمشي، تساعد في الوقاية من هشاشة العظام مع التقدم في السن.

 

- تخفض ضغط الدم.. تؤكد الدراسات أن نتائج التمارين مفيدة لضغط الدم، بصرف النظر عن السن أو الوزن أو العرق أو الجنس، وفي المتوسط، ساعدت الرياضة في خفض "ضغط الدم الانقباضي".

 

- تحميك من نزلات البرد.. أثبتت أحدث الدراسات العلمية أن المنتظمين في أداء التمارين البدنية أقل عرضة للإصابة بالبرد بمعدل 23 في المائة، عن من يمارسون التدريبات بشكل أقل.

 

- تخفض الإصابة بالسكري.. تساعد التمارين الرياضية في خفض الاحتياجات من الإنسولين، بخفض معدلات الكوليسترول وضغط الدم، وعلى المدى الطويل تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات.

 

- تكافح الشيخوخة.. التمارين الرياضية تساعد في تدفق الدم إلى المخ وتقلل من تفسخ النظام العصبي المركزي، حيث تؤكد الدراسات الحديثة أن أعظم خطر على الصحة ليس التقدم بالسن والشيخوخة بل الخمول

انشر عبر