شريط الأخبار

عاكف: اختيار المرشد ليس سهلاً.. وكل ما تردد عن تحديد اسمه غير صحيح

10:15 - 26 تموز / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم-المصري اليوم

قال محمد مهدى عاكف، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، إن اسم المرشد الجديد سيعلن على الملأ خلال أيام، بعد أن يتم اختياره وشدد على أن كل ما يتردد عن حسم اسم المرشد الجديد لا أساس له من الصحة.

 

وأضاف عاكف فى تصريح خاص لـ«المصرى اليوم»: عملية اختيار المرشد ليست أمراً سهلاً، إذ يسبقها عدد من الإجراءات يجب أن تتم بشكل معين، لتؤدى فى النهاية إلى الإعلان عنه.

 

وفيما أكدت مصادر داخل الجماعة لـ«المصرى اليوم» أن انتخابات اختيار المرشد العام الجديد للجماعة لم تبدأ من الأصل ولم تجر حتى الآن، قال الدكتور أسامة نصر الدين، عضو مكتب الإرشاد، لـ«المصرى اليوم»: إن الجماعة لم ترسل إلى الآن أسماء المرشحين للمنصب إلى إخوان الخارج لإبداء الرأى فيما يسمى «البيعة الإخوانية».

 

وأضاف نصرالدين: لن يتم إرسال اسم المرشد الجديد إلى إخوان الخارج قبل التداول والتوافق عليه وهذا الأمر لايزال قيد البحث، مشيراً إلى أن الأمر لن يحسم قبل اجتماع مكتب الإرشاد يوم الأربعاء المقبل.

 

وأكدت المصادر أن مكتب الإرشاد بصدد ترتيب الأوضاع داخل الجماعة، وأن عدداً من الإجراءات سيتم اتخاذها على رأسها تعيين متحدث رسمى وسيكون الدكتور عصام العريان، عضو مكتب الإرشاد، على رأس المرشحين له نظراً لعلاقته الطيبة بالصحفيين ووسائل الإعلام، كما أن هناك إجراءات أخرى لضبط أداء المكتب الإعلامى للجماعة الذى شهد تدهوراً وتخبطاً كبيراً فى السنوات الماضية.

 

من جانبه، انتقد عبدالمنعم عبدالمقصود، محامى الجماعة، ما سماه الخطاب التحريضى لعدد من الباحثين والإعلاميين ضد الجماعة بسبب انتخابات مكتب الإرشاد، وقال لـ«المصرى اليوم»: هناك من يحرض أجهزة الأمن ضد الجماعة من الباحثين ومن يسمون أنفسهم نخباً سياسية وأحذرهم من أن التاريخ لن يرحمهم،

 

مشيراً إلى حرص الجماعة على ممارسة الديمقراطية بداخلها رغم الظروف والملاحقات الأمنية التى تتعرض لها والتى منها وجود ٣٠٠ من قياداتها داخل السجون على رأسهم المهندس خيرت الشاطر.

انشر عبر