شريط الأخبار

مصر تبلغ مشرفي "شريان الحياة3" رسمياً: الدخول لغزة سيكون بحراً عبر ميناء العريش

05:03 - 25 آب / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم : القاهرة

أكدت وزارة الخارجية المصرية أن مصر عبر سفارتها في لندن أبلغت النائب البريطاني جورج جالاوي الذي يشرف على قافلة "شريان الحياة 3"، ترحيب الحكومة المصرية بمرور هذه القافلة إلى قطاع غزة، شريطة الالتزام بمعايير الآلية المصرية لدخول قوافل المساعدات والإغاثة الإنسانية للشعب الفلسطيني الشقيق.

وقال المتحدث الرسمي للخارجية المصرية السفير حسام زكي:" إن أهم تلك المعايير هي دخول القوافل من ميناء العريش البحري الذي تم تخصيصه من قبل الحكومة المصرية لاستقبال قوافل الإغاثة".

وفي السياق، قالت مصادر أمنية مصرية بشبه جزيرة سيناء :"إن ترتيبات أمنية طويلة ومعقدة تعوق السماح بدخول قافلة "شريان الحياة 3" التي يقودها النائب البريطاني جورج جالاوي إلى ميناء نويبع المصري في طريقها إلى معبر رفح للدخول إلى غزة".

وأضافت المصادر "أن خط سير القافلة من ميناء نويبع إلى معبر رفح براً يشكل عبئًا أمنياً كبيراً ويحتاج إلى أعداد كبيرة من رجال الأمن لتأمين وصولها إلى المعبر، خاصة أنها ستضطر إلى السير لمسافات طويلة في مناطق صحراوية عبر الطريق الدولي بالقطاع الأوسط لسيناء".

وتابعت "أن السلطات المصرية ستطلب من قافلة "شريان الحياة 3" تغيير خط سيرها إلى ميناء العريش المصري على البحر المتوسط بدلاً من ميناء نويبع على البحر الأحمر، والذي أعلن منظمو القافلة أنه المحطة التالية في خط سير القافلة كشرط للسماح بدخولها الأراضي المصرية".

انشر عبر