خبر الأغذية المصنعة تصيب الإنسان بالاكتئاب

الساعة 08:47 ص|25 ديسمبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

توصلت دراسة اجراها فريق من الباحثين في بريطانيا إلى امكانية وجود صلة بين الاصابة بالاكتئاب وتناول الاغذية المصنعة.

وتوصلت الدراسة ايضا إلى ان الذين يتناولون كمية اكبر من الخضراوات والفواكه والسمك هم اقل عرضة للاصابة بالاكتئاب.

 

وقال الفريق القائم على البحث: هذه هي المرة الاولى التي يجرى فيها النظر إلى علاقة النظام الغذائي بالاكتئاب في بريطانيا.

وقد درست بيانات النظام الغذائي لثلاثة الاف وخمسمئة شخص في منتصف العمر ثم قورنت بحالات الاكتئاب بعد خمس سنوات.

 

وقسم الاشخاص الذين شملهم البحث إلى فئتين فئة يعتمد نظامها الغذائي على الخضراوات والفواكه والاسماك واخرى تتناول الاغذية المصنعة والمحتوية علي نسبة عالية من الدهون.

وبعد اخذ عوامل عدة بعين الاعتبار مثل التعليم والجنس والسن والتدخين تبين ان النظام الغذائي في حد ذاته يؤثر على امكانية الاصابة بالاكتئاب.

واتضح ان نسبة اصابة الذين تناولوا اكبر نسبة من الاغذية كاملة القيمة الغذائية بالاكتئاب تقل بمقدار 26 في المئة عن اولئك الذين تناولوا اقل نسبة من الاغذية كاملة القيمة الغذائية.

وبالمقابل كانت نسبة الاصابة بالاكتئاب في اوساط الذين تناولوا كمية كبيرة من الاغذية المصنعة تزيد بمقدار 58 في المئة على نسبة اصابة اولئك الذين تناولوا كمية قليلة من تلك الاغذية.وبالرغم من ان الباحثين لا يستطيعون استبعاد الصلة بين الاصابة بالاكتئاب والنظام الغذائي الا انهم لا يرون احتمالا كبيرا لأن تكون استنتاجاتهم مرتبطــة بالنـــظام الغــــذائي وحده.

 

وليس من الواضح كيف تقي بعض انماط الاغذية من الاكتئاب وكيف تزيد اغذية اخرى من امكانية الاصابة به، لكن العلماء يعتقدون ان ذلك قد يكون مرتبطا بالالتهابات وامراض القلب.

وقالت د. مانو: «كان هناك بحث توصل إلى ان الذين يتبعون نظاما غذائيا خاصا بدول البحر المتوسط يصابون بالاكتئاب بدرجة اقل».

 

وقالت مرغريت ادوارد مديرة التخطيط الاستراتيجي في جمعية الصحة النفسية

«الصحة الجسدية والنفسية مرتبطتان لذلك يجب ألا تصيبنا النتائج المذكورة بالدهشة ولكننا نأمل ان تجرى ابحاث اضافية لتساعدنا على فهم افضل للعلاقة بين الصحة النفسية والتغذية».