شريط الأخبار

الخضري: المجتمع الدولي لم يقم بدوره لإنهاء حصار غزة وبدء اعمارها

09:55 - 24 تموز / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم-غزة

حمل النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، المجتمع الدولي جانب من المسؤولية عن تواصل حصار غزة وعدم اعماره رغم مرور عام على الحرب الإسرائيلية.

 

وقال الخضري المجتمع الدولي لم يقم بدوره المطلوب أخلاقيا وقانونياً وإنسانياً تجاه إنهاء حصار غزة وبدء إعادة اعمار ما دمره جيش الاحتلال في الحرب".

 

وأضاف في بيان صحفي وصلت "فلسطين اليوم" نسخة منه " نستمع من مسؤولين ومنظمات حقوقية ودولية لتقارير وتصريحات علنية تظهر تأييدا وتعاطفا مع الشعب المحاصر، لكن ذلك لم يترجم حقيقة وتحركاً على أرض الواقع، رغم وجود تأييد وتعاطف شعبي في أوروبا ضد الحصار، إلا أن الحكومات لم تقم بدورها.

 

وأشار إلى أن هناك عدة مواقع تم استهدافها في الحرب ما زالت أنقضاها في المكان- رغم ما يشكله من خطر على حياة المواطنين والبيئة- وذلك بسبب ضعف الإمكانيات وعدم وجود آليات متطورة تسمح بإزالتها خاصة حين الحديث عن المنازل المرتفعة.

 

وبين الخضري، أنه رغم مرور عام على الحرب إلا أن إعادة الاعمار ما زال متوقف، بسبب الحصار والإغلاق وعدم دخول مواد البناء، إضافة إلى إغلاق مصانع الباطون والبلاط والرخام، مشيرا إلى توقف مشاريع البنية التحتية ومشاريع الأمم المتحدة التي تقدر بحوالي 60 مليون دولار أمريكي، بالإضافة إلى توقف مشاريع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين عن العمل في العديد من المشاريع السكنية الممولة من قبل جهات عربية ودولية مختلفة.

انشر عبر