خبر مهندسون فلسطينيون ينجحون في إضاءة قرية بالخلايا الشمسية

الساعة 09:22 م|21 ديسمبر 2009

مهندسون فلسطينيون ينجحون في إضاءة قرية بالخلايا الشمسية

فلسطين اليوم- الخليل

 نجح مهندسون فلسطينيون في توصيل التيار الكهربائي وإضاءة قرية فلسطينية في الضفة الغربية عبر نظام الخلايا الشمسية.

 

وأعلن مركز بحوث الطاقة في جامعة النجاح الوطنية في بيان صحفي وزع على وسائل الإعلام اليوم الاثنين أنه أنهى تنفيذ مشروع إنارة قرية امنيزل جنوب مدينة يطا بمحافظة الخليل عبر تركيب نظام شمسي مركزي (خلايا شمسية) وبقدرة 13 كيلو وات.

 

يذكر أن هذا المشروع هو الأكبر الذي يتم تنفيذه من قبل المركز لتوليد الطاقة الكهربائية بنظام خلايا شمسية لتغذية قرية كاملة.

 

وقال مدير المركز الدكتور عماد بريك إن قرية امنيزل تقع جنوب يطا بالقرب من الجدار العازل ، حيث يسكنها حوالي 400 شخص ، ويوجد بها نحو 40 بيتا ، ومدرسة ومسجدا.، وتعاني القرية من عدم وجود بنية تحتية كالماء والكهرباء.

 

ولم تكن خدمة الكهرباء متوفرة في القرية التي عاشت في ظلام دامس خلال الفترة الماضية.

وتم توصيل التيار الكهربائي ، لاول مرة ، من خلال نظام خلايا شمسية مركزي، وتم ربطها مع مولد كهرباء ليساعد على شحن البطاريات في حال نقص الشحن.

 

وقال بريك إنه تم تنفيذ المشروع من قبل المركز بالتعاون مع مؤسسة سيبا ومؤسسة "تي أيه أيه" الفنية الإسبانية، وبدعم من الحكومة الإسبانية ممثلة في هيئة التعاون الإسباني، وبمشاركة مركز الخدمة المجتمعية بالجامعة ، وسلطة الطاقة وشركة كهرباء الجنوب.

 

وهذا المشروع هو الثاني من نوعه الذي يتم ينفذه مركز بحوث الطاقة في الجامعة، حيث كان المشروع الأول في قرية عطوف ، شمال الضفة الغربية ، بإنارة 25 بيتاً ومدرسة وجامعا.

 

وهناك مقترح مشاريع لدى المركز لاستخدام الطاقات المتجددة في مشاريع أخرى ، بينها استخدام الطاقة الشمسية في تغذية قرى صغيرة أخرى وتجمعات بعيدة عن شبكة الكهرباء، أو التي لا يمكن تغذيتها بالتيار الكهربائي التقليدي.