شريط الأخبار

اتحاد وكالات الأنباء العربية يختتم اجتماعه بالدعوة لتعزيز التعاون المشترك

05:17 - 21 تشرين أول / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

اتفق رؤساء ومديرو وكالات الأنباء العربية في ختام مؤتمرهم السابع والثلاثين برئاسة الأستاذ عبد الله حسن رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، على تعزيز التواصل والتعاون بين وكالات الأنباء العربية، بما يخدم قضايا الأمة.

 

وكان قد مثل فلسطين بالاجتماع، الذي استمر لمدة يومين، الأستاذ رياض الحسن رئيس مجلس إدارة وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية/ وفا.

 

وكانت الجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية قد انتخبت بالإجماع الأستاذ عبد الله حسن رئيسا للإتحاد في جلستها الأولى أمس لمدة عامين، فيما انتخبت في الجلسة الختامية اليوم نائبين للرئيس هما رئيس وكالة الأنباء القطرية الشيخ جبر بن يوسف بن جاسم آل ثلاني المدير العام، ورئيس وكالة الأنباء الكويتية الشيخ مبارك دعيج  الصباح

 

كما قررت الجمعية العمومية انتخاب أربعة مدراء وكالات كأعضاء  في هيئة الأمانة العامة وهم: رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة الأنباء اليمنية نصر طه مصطفى رئيس مجلس الإدارة، رئيس التحرير، والمدير العام لوكالة الأنباء السعودية عبد الله بن فهد الحسين، والمدير العام لوكالة الأنباء السورية عدنان محمود، ومدير الإعلام لوكالة الأنباء المغربية  جمال المحافظ .

 

ورحب المؤتمر بدعوة المملكة العربية السعودية لعقد المؤتمر الإعلامي العالمي  عام 2013 وهو المؤتمر  الأول من نوعه الذي يعقد في دولة عربية إذ أن مردود مثل هذا المؤتمر سيكون لفائدة جميع وكالات الأنباء العربية والصحافة والإعلام العربي ككل علماً بان المؤتمرات الثلاثة السابقة عقدت في موسكو وأسبانيا والأرجنتين.

 

وقال المشاركون في المؤتمر في بيان  صحفي صدر في ختام المؤتمر الـ37 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء العربية أن المؤتمر تميز بأن القرارات المتخذة هي الاكثر وضوحا من بين قرارات المؤتمرات السابقة وهي متخصصة بالإعلام والعملية الإعلامية في الدول العربية وتنشيط دور وكالات الأنباء التي تعتبر الينابيع الرئيسية للأخبار والمعلومات في الدول العربية، كما تم اتخاذ قرارات واضحة بشأن الالتزامات المالية للوكالات المتأخرة عن التسديد واعتبار من لا يسدد مجمد العضوية تلقائيا، ما يحرمها من المشاركة في أي مؤتمر أو لقاء يعقد على مستوى الاتحاد والهدف من ذلك تحفيز تلك الوكالات على المساهمة الفعالة في أعمال ونشاطات الاتحاد.

 

وذكر البيان أن المؤتمر الذي شارك فيه رؤساء ومدراء وكالات انباء الأردن، الإمارات، السعودية، السودان، سوريا، عمان، الكويت، لبنان، مصر، المغرب، اليمن، قطر وفلسطين اتخذ العديد من القرارات التي تتعلق بالنشاطات المستقبلية والدورات والحلقات الدراسية والتعاون مع المجموعات الأخرى من وكالات الانباء.

 

ففي مجال تدريب العاملين بوكالات الانباء، أقر الاتحاد اقامة ورش تدريبية لمحرري الشؤون الاقتصادية بالتعاون مع مؤسسات دولية معنية بهذا المجال كمؤسسة طومسون رويترز البريطانية والمعهد الالماني لتدريب الصحفيين، بالإضافة لإعداد ورش عمل حول العلاقات العامة والتسويق والانترنت وأخرى للمصورين الفوتوغرافيين، ورابعة للمهندسين، وخامسة للفنيين في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 كما اتخذ المؤتمر قراراً بضرورة التركيز على النواحي التطبيقية في هذه الدورات واقامة دورات متخصصة لتطوير الكفاءات الحالية ودورات اخرى تتعلق بكبار موظفي الوكالات لتمكينهم من معرفة ما يحصل من تطورات في مجال التقدم التكنولوجي والمعلوماتية.

 

واحتل موضوع المركز الاعلامي للتدريب الذي انشئ في بيروت لتطوير البنى التحتية بوكالات الانباء في بيروت بالتعاون مع اليونسكو حيزاً من النقاشات وتم اقرار اقامة العديد من الدورات فيه، كما أخذ موضوع التعاون العربي الاوربي في مجال وكالات الانباء حيزاً كبيراً في النقاشات اذ تقضي الضرورة ذلك بعد الاحداث التي تحصل في العالم فتم التأكيد على ضرورة عقد اجتماع للجنة المتابعة للحوار بين وكالات الانباء العربية والعالمية عام 2010 لبحث العديد من المسائل المتعلقة بالاخبار الى جانب مواصلة عقد اجتماع بين ممثلين عن وكالات انباء اوربية وعالمية ووكالات الانباء العربية لدراسة مواضيع التبادل الاخباري ومعرفة سبل زيادة الاخبار العربية في نشرات الوكالات العالمية وتصحيح بعض المواد التي تنشر عن الدول العربية.

 

واستمع المؤتمر بعناية تامة الى ما تم بشأن تطوير وكالات الانباء العربية واستقدام خبراء متخصصين لوضع خطط تتواكب والتقدم الحاصل في حقل الاتصالات، وقرر أن تواصل الامانة العامة تعاونها مع المؤسسات الدولية المعنية لتنفيذ خطة الحصول على المبالغ اللازمة لتطوير وكالات الانباء العربية وشجعت الجمعية العمومية في قرارات عديدة موضوع اقامة دورات متخصصة للوكالات ذات القدرة المحدودة والتي هي بحاجة لذلك على غرار الدورات التي اقيمت في بعض الوكالات العربية بالتعاون بين الامانة العامة ومؤسسة رويترز.

 

ورحبت الجمعية العمومية بالتعاون القائم بين الاتحاد ووكالات الانباء الدولية الاسوشيتيد بريس ورويترز والفرنسية ودعت الى عقد ندوة تبحث فيها المسائل المهمة لكلا الطرفين. واقرت كذلك عقد مائدة مستديرة تجمع بين وكالات الانباء العربية والاوربية بهدف تعميق التعاون وتبادل الخبرات بين الطرفين.

 

وعلى صعيد آخر، أكدت الجمعية العمومية في قراراتها على ضرورة مواصلة العمل بالنشرة الاقتصادية العربية الموحدة بين وكالات الانباء العربية وهي التي يتم فيها نشر تقارير نصف شهرية من الدول العربية وبشكل تضامني بين جميع وكالات الانباء العربية كما درست موضوع منح جوائز تقديرية للمحررين والمندوبين والمصورين العاملين بوكالات الانباء لتحفيزهم على الارتقاء بعملهم وزيادة خبراتهم في المجال الفني والمهني.

 

وأشار البيان إلى أن المؤتمر الـ(37) للجمعية العمومية للاتحاد يعقد في العاصمة المصرية القاهرة بعد غيبة استمرت (32) عاماً حيث حالت العديد من الامور عن عقده خلال العقود الثلاثة الماضية علماً بأن المؤتمر الخامس للاتحاد كان قد انعقد بالقاهرة في الفترة ما بين 15-18 يناير /1977 بعدها توقفت عقد الاجتماعات ومؤتمرات الاتحاد منذ ذلك الوقت وحتى هذا اليوم.

 

يذكر أن  اتحاد وكالات الانباء العربية وهو منظمة مهنية تعنى بتطوير وكالات الانباء العربية قد تأسس عام 1975 من القرن الماضي، واتخذ بيروت مقرا له ويعقد اجتماعات سنوية للجمعية العمومية ونصف سنوية لهيئة الأمانة العامة وله علاقات وثيقة مع معظم وكالات الانباء في العالم وعضو دائم في المجلس الدولي لوكالات الانباء الذي يضم اكثر من 120 وكالة انباء ومساهم فعال فى المؤتمر العالمى لوكالات الأنباء الذى يضم أكثر من 152 وكالة أنباء فى القارات الخمس.

 

وبعث الاجتماع ببرقية شكر للرئيس المصري محمد حسني مبارك تقديرا لدوره في خدمة القضايا العربية ودعم مسيرة التعاون العربي لما فيه صالح الأمة العربية .

 

كما تقدم رؤساء وكالات الأنباء العربية بالشكر للسيد صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى رئيس المجلس الأعلى للصحافة على رعايته للمؤتمر، ولوزير الإعلام أنس الفقي على دعمه للاجتماع، ولعبد الله حسن على ضيافته الكريمة لأعضاء المؤتمر ولحسن الاستقبال .

 

وشكر المؤتمر رمضان الرواشدة المدير العالم لوكالة الأنباء الاردنية رئيس الإتحاد في الدورة السابقة، والدكتور فريد أيار الأمين العام للإتحاد على ما بذلاه من جهد في سبيل تطبيق قرارات الجمعية العمومية وتفعيل نشاطات الإتحاد.

 

انشر عبر