شريط الأخبار

أربعينية الشتاء تبدأ غداً الثلاثاء في فلسطين بمنخفض جوي عميق ..

11:42 - 21 حزيران / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم : رام الله

تحل أربعينية الشتاء يوم غد الثلاثاء كضيف سنوي يؤمل من قدومها المزيد من التباشير بموسم مطري يعم فيه الخير، وتعد البداية الحقيقية لفصل الشتاء الذي يستمر 90 يوما.

وحسب دائرة الأرصاد الجوية يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة غداً الثلاثاء ويكون الطقس بارداً نسبياً وغائماً جزئياً إلى غائم مع سقوط الأمطار بين الحين والآخر والرياح شمالية غربية نشطة السرعة.

وتعتبر أربعينية الشتاء في فلسطين والمنطقة من أكثر أيام السنة برودة حيث يبلغ معدل درجة الحرارة العظمى في عمان 6ر12 درجة مئوية ومعدل درجة الحرارة الصغرى 7ر3 درجة ، وتشكل أمطار الأربعينية ما نسبته 30 بالمئة من الموسم المطري.

وتشير الحسابات الفلكية إلى أن الانقلاب الشتوي لهذا العام يصادف الساعة السابعة و46 دقيقة من مساء اليوم الاثنين، وبالتالي فإن يوم غد الثلاثاء هو أول أيام أربعينية الشتاء والتي تستمر حتى نهاية يوم الحادي والثلاثين من كانون الثاني المقبل.

والانقلاب الشتوي ظاهرة فلكية تحدث عندما تكون الشمس عمودية على مدار الجدي 5,23 درجة جنوب خط الاستواء وهذا اليوم يكون أقصر نهارا في أيام السنة في نصف الكرة الشمالي وأطول ليل.

ويعتبر الانقلاب الشتوي بداية فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي، والذي يبدأ من تاريخ الثاني والعشرين من كانون الأول الحالي وينتهي في الواحد والعشرين من آذار المقبل وهو تاريخ حدوث الاعتدال الربيعي.

وتشهد هذه الفترة من السنة العديد من المنخفضات الجوية والتي تعبر الأردن قادمة من شمال وشمال غرب أوروبا كما تشهد المملكة تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية'.

وينقسم فصل الشتاء إلى أربعينية الشتاء والتي تبدأ مع بداية فصل الشتاء وتمتد حتى آخر يوم من كانون الثاني ومدتها أربعون يوماً، ثم يتبعها خماسينية الشتاء والمتعارف على تسميتها محلياً بالسعود (سعد الذابح وسعد بلع وسعد السعود وسعد الخبايا) ومدة كل سعد 5ر12 يوم وتنتهي يوم الواحد والعشرين من آذار.

انشر عبر