شريط الأخبار

جامعة فلسطين تفتتح غداً مهرجان القدس السينمائي الدولي

03:06 - 20 تموز / ديسمبر 2009

جامعة فلسطين تفتتح غداً مهرجان القدس السينمائي الدولي

فلسطين اليوم- غزة

تفتتح جامعة فلسطين يوم غدٍ، بالتعاون مع ملتقى الفيلم الفلسطيني، مهرجان القدس السينمائي الدولي الأول والذي من المقرر أن يستمر على مدار ثلاثة أيام بمشاركة 28  فيلماً من أحد عشر دولة عربية بالإضافة إلى فلسطين.

 

وضمن اجتماع اللجنة العليا للمهرجان ذكر المنسق العام للمهرجان الناقد  السينمائي عز الدين شلح، أنه وصل المهرجان أكثر من خمسين فيلماً من معظم الدول العربية، ولكن تم استبعاد عدد منها لعدم تطابقها مع شروط  المهرجان.

 

وأكد، أن بعض من الأفلام المستبعدة جيدة ولكن شروط المهرجان أن تتحدث الأفلام عن قضايا وطنية أو قصص إنسانية ولذلك استبعدت لجان  المشاهدة الأفلام التي لا تنطبق عليه تلك الشروط الرئيسية.

 

وأشار "شلح" إلى أن فيلم "تذكرة إلى القدس" للمخرج السينمائي "رشيد مشهراوي"  اختير ليكون فيلم الافتتاح، مضيفاً أنه بالرغم من أن الفيلم من إنتاج العام  2002 إلا أنه ما زال حاضراً بفكرته الرائعة وبموضوعه وبآليات تنفيذه، وهو فيلم أخاذ يأسرنا منذ البداية في التجوال وعمليات الالتفاف والاختراق  لأسوار القدس، كي نتأمل ملامح المدينة المنكوبة بالاحتلال والمستوطنين.

 

وأعرب عن سروره أن لجان المشاهدة تمكنت من التغلب على كافة الصعاب وأنهت عملها بنجاح كبير، وقد اختارت ثماني وعشرون فيلماً لتكون في المسابقة  الرسمية للمهرجان.

 

ومن ناحيته ذكر رئيس لجان التحكيم المخرج السينمائي "سعود مهنا" أنه تم  اختيار الكاتب والإعلامي الكبير "حسن الكاشف" رئيساً للجنة تحكيم أفلام  القدس، والمخرج الأمريكي "موريس جاكسون" رئيساً للجنة تحكيم الأفلام  الروائية، والفنان التشكيلي "فايز السرساوي" رئيساً للجنة تحكيم الأفلام الوثائقية.

 

وقد تشكلت لجنة أفلام القدس من حسن الكاشف رئيساً وعضوية كلاً من  الدكتورة مي نايف والمنتج نبيل العريان والممثل أسامه مبارك والمصور نبال حجو.

 

أما لجنة تحكيم الأفلام الروائية فتشكلت من المخرج الأمريكي موريس جاكسون  رئيساً وعضوية كلاً من السينارست علي عيسى والمخرج والمونتير تامر منصور  والمخرج زاهر الكاشف والكاتب الروائي محمد نصار.

 

وقد تشكلت لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية من الفنان التشكيلي فايز  السرساوي رئيساً وعضوية كلاً من الكاتبة والصحفية بينيكا زاميت- مالطا  والناقد عبد الله بكر والفنان جواد حرودة والكاتب أنس العقاد  ودعا "مهنا" أبناء شعبنا لحضور فعاليات المهرجان، والتي ستكون بمثابة فرصة لمشاهدة أفلام راقية وذو معنى وهدف.

انشر عبر