شريط الأخبار

"الصحة" بغزة تتهم" رام الله" بمنع وصول جهاز لفحص المصابين بـ"أنفلونزا الخنازير"

08:33 - 20 تشرين أول / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم-غزة

اتهم وكيل وزارة الصحة الدكتور حسن خلف، حكومة رام الله بمنع وصول جهاز لفحص وكشف المصابين بفيروس أنفلونزا الخنازير إلى قطاع غزة.

 

وقال خلف إن الجهاز أرسل لوزارة الصحة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "UNDP" عبر منظمة الصليب الأحمر قبل شهرين لكن تم حجزه في مخازن وزارة الصحة في رام الله ومنع إيصاله للقطاع". وذكر أن عدد الحالات المشتبه إصابتها بمرض أنفلونزا الخنازير في القطاع وصل إلى 107 حالات، مشيراً إلى وجود 217 حالة مشتبه إصابتها بالفيروس.

 

وأوضح خلف أنه تم شفاء أكثر من 70 حالة غادرت المستشفى إلى منازلها، فيما لا تزال بقية الحالات موجودة في مستشفيات القطاع لتتلقى العلاج اللازم لها. ونفى أن يكون قد وصل لوزارة الصحة أي لقاحات جديدة مضادة للفيروس، مشيراً إلى أن الذي وصل الوزارة هو 6000 لقاح تم تطعيمها للحجاج قبل مغادرتهم للقطاع لأداء مناسك الحج.

 

وعن حديث حكومة رام الله عن إرسال أدوية ومساعدات طبية لغزة لمواجهة أنفلونزا الخنازير، قال خلف: "حكومة رام الله لا تتمنى الخير ولن تساعدنا"، لافتا الانتباه إلى أن حكومة رام الله تستولي على جزء كبير من نصيب غزة من الأدوية، ولا تقوم إلا بإرسال الجزء اليسير.

 

وذكر أن جميع ما يصل من أدوية ومساعدات طبية لغزة هي مساعدات دولية متفق على وصولها منذ أشهر، ولا فضل لحكومة رام الله بإرسالها". ومن الجدير بالذكر أن عشرة مواطنين توفوا خلال الأيام الماضية في مستشفيات القطاع جراء تدهور حالتهم الصحية، إثر إصابتهم بفيروس أنفلونزا الخنازير.

انشر عبر