شريط الأخبار

أمريكا تصادق على مساعدات مالية للكيان ونصف المليار دولار لسلطة "عباس"

04:25 - 19 حزيران / ديسمبر 2009

أمريكا تصادق على مساعدات مالية للكيان ونصف المليار دولار لسلطة "عباس"

فلسطين اليوم- وكالات

صادق الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأسبوع الحالي على ميزانية المساعدات الخارجية للعام 2010م، وبموجبها سيتمُّ تقديم مساعدات أمنية للكيان الصهيوني تصل قيمتها إلى 2.775 مليار دولار، وذلك للسنة الثانية بموجب التفاهمات بين الكيان الصهيوني والإدارة الأمريكية على رفع المساعدات في العقد القادم إلى 30 مليار دولار.

 

كما تشمل المساعدات الخارجية نصف المليار دولار للمرة الأولى للسلطة الفلسطينية، من ضمنها 100 مليون دولار لتدريب قوات الأمن الفلسطينية من قبل الجنرال الأمريكي كيث دايتون.

 

يُذكر أن تقديم المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية مشروطٌ بكون كافة وزراء الحكومة الفلسطينية يوافقون على شروط الرباعية الدولية: (الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا)، وتتضمَّن الشروط الاعتراف بالكيان الصهيوني، ونبذ المقاومة، والالتزام بالاتفاقيات السابقة مع الاحتلال.

 

وقد كانت المساعدات السنوية الأمريكية للكيان الصهيوني بدأت في أعقاب توقيع اتفاقية السلام بين مصر والاحتلال، ووصلت في حينه إلى 3 مليارات دولار سنويًّا، وكانت تتألَّف من مركب أمني بقيمة مليارَي دولار، ومركب مدني بقيمة مليار دولار، وخلال ولاية رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الأولى تنازل تدريجيًّا عن المساعدات المدنية لصالح الأمنية لترتفع إلى 2.4 مليار دولار.

 

وفي عهد الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، تمَّ التوقيع على اتفاق جديد؛ بموجبه يتم زيادة المساعدات الأمنية للكيان الصهيوني بشكل تدريجي في العقد القادم؛ وذلك بهدف الحفاظ على تفوق عسكري نوعي للاحتلال في الشرق الأوسط. 

انشر عبر