شريط الأخبار

فتوى: لا يجوز التبرك بصورة الحجرة النبوية

12:57 - 19 حزيران / ديسمبر 2009

فتوى: لا يجوز التبرك بصورة الحجرة النبوية

فلسطين اليوم- وكالات

قالت فتوى صادرة عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية بعدم جواز ترويج ونشر صور الحجرة النبوية مخافة الغلو والتبرك بها وتعريضها للامتهان .

 

ووردت للجنة برئاسة سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء مسألة يقول فيها السائل : بعض النماذج المتمثلة في صور الحجرة النبوية ، والتي تحوي قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضوان الله عليهما وعلى جميع الصحابة، بالإضافة إلى آيات قرآنية كتب عليها من الخلف عبارة ( وقف لوجه الله تعالى على روح فلان ) والتي عادة ما يتم إرسالها للتهنئة في بعض المناسبات ، مثل الأعياد وبداية السنة الجديدة ؛ فما بيان ما ترون من فتوى لتبصير الناس ؟ .

 

وقالت اللجنة في فتواها المنشورة على موقعها الالكتروني :" لا يجوز ترويج ونشر الصور المذكورة ؛ لما يترتب على ذلك من المفاسد ، كالغلو والتبرك بها وتعريضها للامتهان ؛ لما فيها من آيات الله تعالى وأسمائه سبحانه ، وكذلك لا يجوز طباعة ولا ترويج البطاقات المذكورة المشتملة على آيات قرآنية ومن خلفها عبارة ( وقف لوجه الله تعالى على روح فلان )؛ لما يعرض لها من الامتهان ، واستعمالها للزينة ، وكلام الله أجل وأسمى من ذلك ، ولأن العبارة المذكورة لا تصح وقفا ؛ لأنه لا فائدة شرعية من البطاقات على النحو المذكور .

انشر عبر