شريط الأخبار

حماس تجري اتصالات مع العديد من الدول لاستضافة عدد من الأسرى ضمن صفقة شاليط

08:59 - 19 حزيران / ديسمبر 2009

 

فلسطين اليوم-وكالات

علمت مصادر مطلعة أن قيادة حركة حماس تجري اتصالات مع عدد من الدول العربية والإسلامية والأوروبية تتعلق بصفقة تبادل الأسرى التي من المتوقع الإعلان عن الاتفاق بشأنها بين الحركة وإسرائيل في الأيام القريبة القادمة.

وقالت مصادر مقربة من حماس لـصحيفة "المنار" المقدسية أن الحركة تلقت موافقات من بعض الدول على استضافة عدد من الأسرى الذين سيتم أبعادهم وفقا لبنود صفقة التبادل، وينتظر الوسيط الألماني الموجود حاليا في القاهرة مصادقة الطرفين على الصفقة في صيغتها النهائية.

وذكرت هذه المصادر أن هناك جهات نصحت الحركة بإنهاء صفقة التبادل والموافقة عليها، في حين طلبت جهات أخرى التريث الى حين تحسين الشروط، في وقت ما زالت فيه بعض الأطراف الدولية تقوم بمحاولات لعرقلة التوصل الى اتفاق حول الصفقة منعا لحماس من تحقيق مكاسب سياسية من وراء انجازها.

وأضافت المصادر للصحيفة أن انجاز صفقة التبادل وتنفيذها سيحدث تطورات هامة على أكثر من صعيد، وتفتح الابواب لتغيرات في أكثر من ساحة، وستدفع بقوى عديدة الى فتح قنوات اتصال وحوار علنية رسمية مع حماس توفر الاجواء لعملية سلمية بنتائج واضحة.

في السياق نفسه، أكد مصدر دبلوماسي اوروبي للصحيفة أن الاتصالات الاوروبية مع حركة حماس تعاظمت ولم تتوقف وأن قيادة الحركة في دمشق تتلقى بشكل متواصل اتصالات ورسائل من دول اوروبية، وتعقد لقاءات على مستويات عالية بين عواصم اوروبية وقيادة الحركة في العاصمة السورية.

وأكدت المصادر أن اسرائيل أبلغت جهات اوروبية ودوائر أمريكية انها مضطرة للموافقة على صفقة التبادل بثمن كبير، بعد عجزها عن استعادة الجندي الاسير جلعاد شليط، وفشلها في معرفة مكان وجوده.

انشر عبر