شريط الأخبار

عريضة إسرائيلية تدعو إلى مقاطعة شركات ومنتجات تصنع في بريطانيا

03:51 - 18 تموز / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

وقّع 50 نائباً في الكنيست من الأحزاب الصهيونية على عريضة، سيسلمها رئيس الكنيست رؤوبين ريبلين إلى نظيره رئيس مجلس العموم البريطاني خلال لقائهما الأسبوع المقبل.

وتدعو العريضة إلى مقاطعة شركات بريطانية ومنتجات تصنع في بريطانيا رداً على قرار الحكومة البريطانية وضع علامة على منتجات إسرائيلية تم تصنيعها في مستوطنات الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 (الضفة الغربية والجولان) للتسهيل على المواطنين البريطانيين الذين يريدون مقاطعة هذه المنتجات.

وبين الموقعين على العريضة وزراء إسرائيليون سابقون بارزون ورؤساء لجان برلمانية. وجاء في العريضة: "نعبر عن اشمئزازنا من القرارات التي اتخذت أخيراً في بريطانيا لوضع علامات على منتجات إسرائيلية تباع فيها ... إننا ندعو بريطانيا إلى إلغاء هذا الإجراء فوراً الذي يلقي بظلال على التعاون الاقتصادي بين مواطني الدولتين، ونوصي الجمهور الإسرائيلي بأن يعيد النظر في استعمال خدمات شركات من مثل هذه الدول طالما بقيت توصيات حكوماتها سارية المفعول".

إلى ذلك، توجهت المبادِرة للعريضة النائب من حزب "كديما" رونيت تيروش إلى المحاسب العام في وزارة المال بطلب منع سفر مستخدمي الدولة ومسؤولين إسرائيليين كبار عبر الخطوط الجوية البريطانية "بريتيش ايرويز" وشركات بريطانية أخرى تعمل في إسرائيل. وقالت تيروش لوسائل الإعلام العبرية إن "هناك حالات لا يمكن الصمت فيها ... إن وضع علامات على منتجات يهودية بهدف المقاطعة ليس الإجراء الصحيح لمن يرغب في تطوير علاقاته مع الشعب اليهودي".

انشر عبر