شريط الأخبار

الاتحاد الاوروبي يعارض منح قروض اضافية للمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية

02:02 - 18 كانون أول / ديسمبر 2009


فلسطين اليوم-وكالات

اعرب الاتحاد الاوروبي اليوم الجمعة عن معارضته لقرار الحكومة الاسرائيلية منح قروض اضافية للمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة من خلال ضمها الى المناطق ذات "اولوية وطنية".

 

وقالت الرئاسة السويدية للاتحاد الاوروبي في بيان ان "الاتحاد الاوروبي يعرب عن معارضته لقرار الحكومة الاسرائيلية الصادر في 13 كانون الاول(ديسمبر) شمل مستوطنات في برنامج تحديد مناطق ذات اولوية وطنية. وهذا القرار مناقض لروح تجميد الاستيطان" في الاراضي المحتلة.

 

واضاف الاتحاد ان قرار الحكومة الاسرائيلية "يحول دون ايجاد مناخ ملائم لاستئناف المفاوضات حول حل يقوم على اساس دولتين" مطالبا اسرائيل باحترام قرار تعليق اعمال البناء الجديدة في الضفة الغربية موقتا. واكد الاتحاد ان "المستوطنات في الضفة الغربية غير مشروعة في نظر القانون الدولي".

 

واضاف البيان ان "الاتحاد الاوروبي يطلب من الحكومة الاسرائيلية وقفا فوريا لكافة الانشطة الاستطيانية".

 

وكانت الحكومة الاسرائيلية قررت الاحد منح قروض اضافية للمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة بما فيها المناطق ذات "اولوية وطنية" التي تحظى بمساعدات اجتماعية واعفاء ضريبي.

 

وتنص الخطة على منح قروض اضافية بقيمة 28 مليون دولار لنحو 110 الاف مستوطن في عدد من مستوطنات الضفة الغربية. وغالبية هذه المستوطنات معزولة وغير مشمولة في الكتل الاستيطانية التي تأمل اسرائيل في ضمها في اطار اتفاق سلام مقبل مع الفلسطينيين.

انشر عبر