شريط الأخبار

لبنان: اكثر من 40 مفقودا اثر غرق سفينة قبالة طرابلس

11:01 - 18 تموز / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

باشرت اجهزة الاغاثة اللبنانية وقوات الـ "يونيفيل" التابعة للامم المتحدة الخميس عملية بحث واسعة النطاق اثر غرق سفينة على متنها 82 شخصا قبالة سواحل شمال لبنان.

 

وتم انتشال 25 شخصا مساء الخميس من اصل افراد الطاقم الـ 76 والركاب الستة الذين كانوا على متن السفينة "داني تو" التي ترفع علم بنما وكانت تنقل حمولة من الماشية من الاوروغواي.

 

وقتل قبطان السفينة البريطاني في حادث الغرق، على ما افاد احد افراد الطاقم الذي انتشلته فرق الانقاذ.وكانت تسعة قوارب انقاذ لبنانية تضم فريقا طبيا توجهت الى موقع الحادث، الى جانب ثلاثة زوارق لقوة اليونيفيل التابعة للامم المتحدة، بحسب مسؤول في ميناء طرابلس واليونيفيل.

 

وقال الناطق باسم الـ "يونيفيل" اندريا تينينتي لوكالة فرانس برس "توجهت ثلاثة زوارق، احدها ايطالي والاخران المانيان، الى موقع يبعد حوالى 10 اميال بحرية من سواحل طرابلس، بعد ان تلقت البحرية اللبنانية نداء استغاثة من سفينة ترفع علم بنما".

 

واعلن مسؤول في اجهزة الامن اللبنانية لفرانس برس بعد ساعتين من غرق السفينة انقاذ 23 بحارا على الاقل، وقد انتشل مركب سوري 16 منهم.

 

واكد الناطق باسم الـ "يونيفيل" من جانبه ان زوارق القوة انتشلت ستة من البحارة. وقال المسؤول في ميناء طرابلس ان بين البحارة الناجين فيليبيني وباكستاني موضحا انه "عندما انتشلناهما خارج الماء كانا يرتعدان من شدة الخوف والبرد".

 

وبحسب شركة اجنسيا سكاندي مالكة السفينة، كان هناك ستة ركاب هم برازيلي واسترالي واربعة من الاوروغواي على متن السفينة اضافة الى افراد الطاقم ال76.

 

وكانت الاحوال الجوية تحسنت خلال الليل باعثة الامل في العثور على ناجين اخرين. وقال اندريا تينينتي "اذا بقي البحر هادئا، نامل في العثور على ناجين اخرين. لكن ان عادت العاصفة، فستكون فرص البقاء على قيد الحياة في المياه لاكثر من ساعة ضئيلة".

 

وقال الناطق باسم الـ "يونيفيل" والمسؤول الملاحي اللبناني ان السفينة كانت تنقل ماشية يعتقد انها نفقت في الحادث.

 

واوضحت مصادر رسمية ان السفينة التي كانت متوجهة الى ميناء طرطوس السوري شمال طرابلس اضطرت الى تغيير وجهتها بسبب سوء الأحوال الجوية محاولة العودة الى بيروت حين انقلبت وغرقت.

 

وفي قبرص، قال ناطق باسم القوات البريطانية ان هذه القوات تشارك كذلك في عمليات الانقاذ. وقال ستوارت باردسلي "لقد اقلعت من عندنا مروحية على عجل". واضاف "المروحية ليست مجهزة للانقاذ في الليل ولكن لديها انوار كاشفة لتوجيه السفن الى طوافات النجاة. يبدو ان حالة الطقس مخيفة في المنطقة".

انشر عبر