خبر مسلحون عراقيون يخترقون طائرات أميركية من دون طيار

الساعة 04:54 م|17 ديسمبر 2009

فلسطين اليوم: غزة

أكد مسؤولون كبار في الاستخبارات ووزارة الدفاع الأميركية اليوم الخميس أن جماعات مسلحة عراقية مدعومة من إيران تمكنت من اختراق الطائرات الأميركية من دون طيار والحصول على بث مباشر لكل ما تلتقطه هذه الطائرات من الأجواء العراقية على نحو قد يمكنها من تفادي العمليات العسكرية الأميركية.

ونسبت شبكة Fox News إلى هؤلاء المسؤولين قولهم إن هذه الجماعات تمكنت من تعقب عمليات البث المباشر لهذه الطائرات عبر الاستفادة من وصلات غير محمية في بعض أنظمة الطائرات التي يتم التحكم فيها عن بعد.

ونقلت الشبكة عن شخص مطلع على تقارير بشأن هذه المسألة أن المسلحين الشيعة في العراق استخدموا بانتظام برامج كومبيوتر مثل Sky Grabber المتوفرة بأقل من 25.95 دولار على شبكة الإنترنت لالتقاط عمليات البث المباشر القادمة من الطائرات الأميركية بدون طيار.

وتعزز هذه الأنباء من مخاوف أجهزة الاستخبارات الأميركية من نجاح الجماعات المسلحة في استغلال ما تعتبره حربا اليكترونية موازية في الصراعات التي تخوضها الولايات المتحدة.

وتظهر تلك التقارير، بحسب المحللين، وجود نقاط ضعف خطيرة في شبكة الطائرات الأميركية بدون طيار التي تعتمد عليها الولايات المتحدة بشكل متزايد في باكستان وأفغانستان كما تعكس قدرة خصوم أميركا على إيجاد وسائل بسيطة لمكافحة التكنولوجيات العسكرية الأميركية المعقدة.

يذكر أن إدارة الرئيس أوباما بدأت بالاعتماد بشكل كبير على الطائرات من دون طيار لأنها تسمح للولايات المتحدة بمراقبة معاقل المسلحين بأمان في المناطق التي يتعذر الدفاع سياسيا عن إرسال قوات أميركية إليها أو يشوب عمل القوات فيها مخاطر كبيرة للغاية.

ولا يحتاج هذا الطراز من الطائرات إلى طيار لاستخدامه، بل يمكن توجيهها عن بعد أو برمجتها مسبقا على طريق تسلكه، ويستخدم عدد كبير منها في الأغراض العسكرية للمراقبة والهجوم.