شريط الأخبار

خبير عسكري مصري لـ"فلسطين اليوم": من الصعب تقبل فكرة وجود جدار فولاذي مع قطاع غزة

04:34 - 17 حزيران / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم – "خاص"

لم يمض وقت طويل على تسريب وسائل الإعلام العبرية لنبأ تشييد السلطات المصرية لجدار فولاذي على الحدود مع قطاع غزة؛ حتى أكدت العديد من الأطراف ذات الصلة صحة ذاك النبأ وفي مقدمتها : واشنطن والأونروا، في حين رفض الطرف الرئيسي وهي مصر الخوض في الكثير من التفاصيل ، واكتفت بالقول على لسان وزير خارجيتها أحمد أبو الغيط لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية :" إن لنا كل الحق في أن نفعل داخل أراضينا ما يؤمن سلامتنا ويحافظ على أمننا القومي".

 

وكالة "فلسطين اليوم" حاولت التطرق إلى هذا الملف من خلال مقابلة أجرتها مع الخبير الاستراتيجي والعسكري المصري اللواء طلعت مسلم وسألناه ما إذا كان وجود الجدار يمثل ضرورة أمنية لمصر أم التزام سياسي، فقال:" إنه من الصعب تقبل فكرة مثل هذا الجدار، وأن وجوده يعطي انطباعاً أن المقاييس مقلوبة وأن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة يشكل خطراً أمنياً على مصر.

 

وأضاف اللواء مسلم أنه لا يمكن تقبل وجود جدار يفصل الحدود المصرية مع قطاع غزة بينما باقي الحدود مفتوحة مع أراضينا المحتلة عام 48 والتي تخضع للسيطرة الصهيونية.

 

واستبعد مسلم أن يكون لبناء الجدار الفولاذي علاقة برفض حركة حماس التوقيع على الورقة المصرية، إلا بعد أخذ ملاحظاتها بعين الاعتبار، مضيفاً أنه لا سياسة مصرية معلنة بقطع الاتصال بالقطاع.

انشر عبر