خبر خبراء فرنسيون: « وباء أنفلونزا الخنازير كان خطره الأكبر على الأطفال »

الساعة 12:16 م|17 ديسمبر 2009

 

خبراء فرنسيون: "وباء أنفلونزا الخنازير كان خطره الأكبر على الأطفال "

فلسطين اليوم – غزة

أكد أحد الخبراء الفرنسيين أن وباء أنفلونزا الخنازير سبب معدل وفيات غير عادي بين الصغار، بما في ذلك أولئك الذين كانوا في صحة جيدة.

وقالت رئيسة برنامج الإنفلونزا العالمي بالصحة العالمية : "على عكس الفيروسات الموسمية، يتسلل الفيروس الوبائي  في أعماق الرئتين ويسبب اضطرابات تنفسية أكثر حدة لدى الصغار".

ومن الجدير بالذكر أن الحوامل والأشخاص البدناء أكثر عرضة للفيروس للإصابة بهذا الجديد, ومع أن الأشخاص الذين تجاوزوا سن 65 من العمر أقل عرضة للإصابة بالفيروس، فإنهم إذا أصيبوا به يكون خطر الوفاة به أكبر.

وقد قدرت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بلوغ معدل الوفيات في البلد بنحو 10 آلاف مع منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي  منهم 1100 من الأطفال و7500 من الأطفال الكبار , وهو أعلى من تقدير منظمة الصحة العالمية حيث قدرت المنظمة أن معدل الوفيات العالمية بأكثر من 9500 مع بداية ديسمبر/كانون الأول الجاري، لكن خبراء حذروا بأن الوقت مبكر جدا لتحري الدقة .

وقد تم تحديد فيروس "إتش1أن1" لأول مرة نهاية مارس/آذار 2009 في المكسيك، ومنها انتشر في العالم بسرعة النار في الهشيم، ما حدا بمنظمة الصحة العالمية أن تعلنه وباء عالميا يوم 11 يونيو/حزيران الماضي.

وكما هو معلوم، تم توزيع لقاحات في جميع أنحاء العالم وقامت حملات توعية وقد لقحت الصين -على سبيل المثال- أكثر من 31 مليون شخصا في بداية الشهر الجاري بهدف الوصول إلى 65 مليونا مع نهاية الشهر.

وأوصت المنظمة باستخدام عقار تاميفلو مع المرضى المصابين بإنفلونزا الخنازير العالية المخاطرة لتقليل ومنع المضاعفات بل وحتى الوفاة.

كما سجلت أن ثلثي الحالات المميتة في كندا البالغة 200 حالة هذا الشتاء، كانت تعاني من أمراض مزمنة كالربو وأمراض القلب والسكري.